إربد

“زراعة الغور”: أضرار الحريق الإسرائيلي محدودة وطالت بعض الأشجار

علا عبد اللطيف

الغور الشمالي– اقتصرت خسائر الحريق الذي وقع في منطقة الجلدة قرب الباقورة المستعادة أول من أمس، على أجزاء بسيطة من الأشجار الحرجية والقصيب وأشجار مثمرة، بحسب مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبدالكريم شهاب.
وكان حريق امتد من الطرف الغربي لنهر الأردن على الجانب الإسرائيلي إلى الأراضي الأردنية، وطاول أجزاء بسيطة من الأشجار الحرجية والقصيب وعدة أشجار مثمرة على الجانب الأردني.
 وأوضح مصدر من الدفاع المدني في اللواء، أن الحريق امتد نتيجة إشعال الطرف الإسرائيلي النيران على الجانب الغربي للنهر لغاية التخلص من الأعشاب الجافة وامتد الى الجانب الأردني، الا أنه تمت السيطرة عليه بعد أن شاركت قوات الإسناد من مديريات الدفاع المدني، وسلطة وادي الأردن وبلديات اللواء بإطفائه.
واستغرقت عملية السيطرة على الحريق حوالي 7 ساعات متواصلة.
وقال متصرف لواء الغور الشمالي عدنان العتوم، إن سرعة استجابة طواقم الدفاع المدني والجهود التي بذلت من الجهات المعنية حالت دون امتداد الحريق بشكل واسع إلى الأراضي الأردنية، في الوقت الذي ساهمت فيه فرق إطفاء على الجانب الإسرائيلي بإخماد الحريق على الطرف الغربي للنهر.
ولفت العتوم، إلى محدودية الأضرار للحريق الذي لم يمتد لأكثر من مترين على الأراضي الأردنية، وطاول بعض أشجار الكينا الحرجية وتضرر عدد محدود جدا من أشجار الحمضيات.
وتكررت الحرائق الإسرائيلية الممتدة من الطرف الغربي لنهر الأردن إلى الأراضي الأردنية على مدى السنوات الماضية، وتسبب بعضها بأضرار مادية في الأشجار والمحاصيل وشبكات الري للمزارعين، مما يضع عشرات المزارعين في حالة من الخوف المستمر وخصوصا في فصل الصيف.
ويشير مصدر من مديرية الزراعة، إلى أنه وبالرغم من الإجراءات الاحتياطية التي اتخذتها الجهات المعنية لمنع امتداد الحريق من الجانب الإسرائيلي، إلا أن تلك الإجراءات لم تحد من تلك المشكلة الموسمية”، مشيرا إلى أن تلك الإجراءات التي تمت اقتصرت على تنظيف مجرى النهر وجانبيه من الأعشاب الجافة وعمل خطوط نار.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock