الكرك

“زراعة الكرك” تبدأ مكافحة حشرية لآفة دودة الزرع بحقول القمح

هشال العضايلة

الكرك – بدأت مديرية زراعة محافظة الكرك أمس عمليات مكافحة حشرية واسعة النطاق بعد ظهور  انتشار لآفة دودة الزرع في بعض الحقول بالمحافظة والتي تصيب المحاصيل الحقلية بداية موسم الانبات في محاصيل القمح والشعير.
واكد مدير زراعة محافظة الكرك المهندس احمد المدادحه أن فرق المديرية رصدت ظهور بؤر  للاصابة في منطقة المزار الجنوبي قبل يومين، مؤكدا بدء فرق المكافحة بعمليات رش فورية للحقول المصابة للقضاء على الآفة في بدايات ظهورها وخوفا من انتشارها في الحقول القريبة.
وشدد المهندس المدادحة أن حجم الاصابة بسيط  ويمكن السيطرة عليه بواسطة المبيدات المتوفرة لدى المديرية، داعيا المزارعين الى اليقظة لاكتشاف اي اصابات في حقولهم وابلاغ الجهات الرسمية في زراعة الكرك للعمل بشكل سريع لمكافحتها. 
 وكان مزارعون في مختلف مناطق المحافظة طالبوا بداية الموسم الاجهزة الرسمية بالعمل على  اتخاذ اجراءات احترازية لمكافحة الآفة التي تقضي كل عام على مساحات كبيرة من الحقول  المزروعة بالقمح والشعير.
وأكد مزارعون وجود بداية للآفة في مناطق قصبة الكرك وخصوصا مناطق الثنية والغوير والمنشية، لافتين الى أن الآفة تؤدي إلى إتلاف مساحات واسعة من المحاصيل الحقلية وتكبد المزارعين خسائر كبيرة.
وكان أكثر من زهاء 50 ألف دونم من المحاصيل الحقلية أصيبت العام الماضي بآفة دودة الزرع في مناطق الكرك والقصر والمزار الجنوبي.   يذكر أن نحو 210 آلاف دونم تزرع بالمحاصيل الحقلية من القمح والشعير في محافظة الكرك، منها 90 ألف دونم تزرع بالقمح و120 الف دونم تزرع بمادة الشعير.

hashal.adayleh@alghad.jo

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock