الكرك

“زراعة الكرك”: ظهور بسيط لآفة دودة الزرع

هشال العضايلة

الكرك –  أكدت مديرية زراعة محافظة الكرك أمس بدء ظهور انتشار آفة دودة الزرع في بعض الحقول بالمحافظة، والتي تصيب المحاصيل الحقلية بداية موسم الإنبات في محاصيل القمح والشعير.
وأشار مدير زراعة محافظة الكرك المهندس أحمد المدادحة إلى أن فرق المديرية رصدت ظهور بؤرتين للإصابة فقط في منطقتي العدنانية والمزار الجنوبي قبل يومين، مؤكدا بدء فرق المكافحة بعمليات رش فورية للحقول المصابة طوال أول من أمس للقضاء على الآفة في بدايات ظهورها، وخوفا من انتشارها في الحقول القريبة. وشدد المدادحة على أن حجم الإصابة بسيط، ويمكن السيطرة عليه بواسطة المبيدات المتوفرة لدى المديرية، داعيا المزارعين إلى اليقظة لاكتشاف أية إصابات في حقولهم، وإبلاغ الجهات الرسمية في زراعة الكرك للعمل بشكل سريع لمكافحتها. 
وكان مزارعون في مختلف مناطق المحافظة طالبوا بداية الموسم الأجهزة الرسمية بالعمل على اتخاذ إجراءات احترازية لمكافحة الآفة التي تقضي كل عام على مساحات كبيرة من الحقول المزروعة بالقمح والشعير. وبينوا أن انتشار آفة دودة الزرع في غالبية الحقول بالمحافظة على مدى خمسة مواسم خلت مع بداية موسم إنبات الحقول كانت تؤدِّي إلى هلاك المحاصيل الحقلية، وتكبد المزارعين خسائر مالية كبيرة.
وبين المهندس المدادحة أن المديرية وضعت آليات وعلاجات قيد الاستخدام الفوري، مضيفا أن فرقا من المديرية تقوم يوميا بعمليات رصد ومراقبة للمحاصيل الحقلية في مختلف مناطق المحافظة، بهدف السيطرة على أية حالة انتشار للآفة في بدايتها.
واعتبر المدادحة أن المديرية تتوقع عدم حصول أية إصابات كبيرة العام الحالي بسبب مرور ثلاثة أجيال على الآفة، إضافة إلى حالة البرد الشديدة والثلوج التي تساهم في التخفيف من الإصابة وعدم ظهورها، داعيا المزارعين إلى الإبلاغ فورا عن أية إصابات في حقولهم.
وأكد المزارع مفيد المجالي أن الآفة تؤدي إلى إتلاف مساحات واسعة من المحاصيل الحقلية وتكبد المزارعين خسائر كبيرة، لافتا إلى إصابة زهاء 50 ألف دونم من المحاصيل الحقلية بآفة دودة الزرع في مناطق الكرك والقصر والمزار الجنوبي العام الماضي.
يذكر أن زهاء 210 آلاف دونم تزرع بالمحاصيل الحقلية من القمح والشعير في محافظة الكرك. منها 90 ألف دونم تزرع بالقمح و120 الف دونم تزرع بمادة الشعير. ووفقا لتقديرات زراعة الكرك فإن زهاء 15 الف دونم أصيبت العام الماضي بالآفة، ما أدى إلى هلاك المحاصيل فيها.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock