آخر الأخبار حياتناحياتنا

زلات لسان لا يقع بها الأذكياء

علاء علي عبد

عمان– في بعض الأحيان، يقوم البعض بقول أشياء يفسرها الآخرون بطريقة مختلفة كليا عن قصد من قالها، الأمر الذي يصيبه بمشاعر سيئة للغاية تجعله يتمنى لو أبقى فمه مغلقا بدلا من الوقوف بمثل هذا الموقف.
السبب في الوقوع بزلات اللسان تلك يعود لعدم إدراك قائلها المعنى الضمني الذي تحمله، فهذا يتطلب أن يكون لدى المرء درجة عالية من الوعي الاجتماعي والذكاء الذي يمكنه من الإحساس بمشاعر الآخرين وتوقع طريقة فهمهم للكلام الموجه لهم.
فيما يلي سنستعرض بعضا من أكثر زلات اللسان شيوعا والبدائل التي يفضل أن تقال للآخرين:

  • “تبدو مرهقا جدا”: لو حاولنا ذكر سمات الشخص المرهق سنجد بأنه شخص غير جذاب، وغير مرتب بمظهره وهندامه، فضلا عن أنه يجد صعوبة في التركيز بما يقال له، ولا ننسى بالطبع أنه كثير التذمر. لذا عندما تقول لشخص ما إنه يبدو مرهقا فأنت في الواقع تصفه بكل الصفات التي ذكرناها. لذا، يفضل استبدال تلك الجملة بسؤال يظهر اهتمامك مثل “هل كل شيء على ما يرام؟”. غالبا عندما نقول لشخص إنه مرهق يكون قصدنا أن نحاول تقديم يد العون له، وحتى نحرص على عدم فهم الجملة بشكل خاطئ يمكننا طرح هذا السؤال الذي لن يفهمه إلا بشكله الصحيح.
  • “ما هذا! لقد فقدت الكثير من وزنك الزائد!”: على الرغم من أن هذه العبارة على الأرجح أنك تقصد بها نوعا من المجاملة، لكن ليس بالضرورة أن يكون هذا ما فهمه الطرف الآخر. فقولك هذا الجملة يمكن أن يعني ببساطة أن ذلك الشخص كان بنظرك سمين جدا وغير جذاب على الإطلاق. مثل هذه الجملة يمكن أن تكون محرجة جدا للطرف الآخر، لذا استبدلها بجملة “تبدو في غاية الروعة”. فمن خلال هذه الجملة لن تضطر للظهور وكأنك تقارن بين ماضي الشخص وحاضره وإنما هي مجرد مجاملة لبقة لا أكثر.
  • “لا تحزن، فهو لم يكن يستحقك من الأساس”: عند انفصال الزوجين فإن الحدث لا يمر بالسهولة التي يعتقدها البعض، خصوصا لو كان انفصالهما رغم رابطة الحب القوية التي جمعتهما معا. لذا، فعندما تقول لأي من الطرفين إن الطرف الآخر لم يكن يستحقه من الأساس فهذا يعني أنه لم يحسن اختيار شريك حياته. لكن لو استبدلت الجملة السابقة بجملة “هو الخاسر” فإنك تمنحه الدعم الذي تقصد منحه إياه وفي الوقت نفسه لا توجه له أي نوع من الانتقاد الجارح.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock