زلزال عنيف جنوب غرب الصين

بكين - ضرب زلزال بقوة 5.8 درجات أمس منطقة نائية في جنوب غرب الصين قريبة من موقع شانغري-لا السياحي ما ادى الى سقوط خمسة قتلى على الاقل واصابة 24 آخرين وحدوث دمار كبير، كما ذكرت وسائل الاعلام الصينية الرسمية.اضافة اعلان
وقال المركز الأميركي للجيوفيزياء ان الزلزال وقع في الساعة 00,40 تغ وحدد مركزه على عمق 10 كلم في منطقة بنزيلان على الحدود بين مقاطعتي سيتشوان ويونان، كما اوضح المركز.
وقالت الصين الجديدة ان شخصا واحدا قتل واصيب ثلاثة آخرون بجروح خطيرة بعد سقوط حجارة على حافلة للسياح على اثر انزلاق للتربة تسبب به الزلزال.
وفي المحصلة، اصيب 24 شخصا بينهم سبعة سياح في المنطقة وفق الوكالة من دون ان تحدد جنسياتهم.
واضافت الوكالة ان 600 منزل على الاقل دمرت واكثر من 55 الفا تضررت ويفترض ان تقوم السلطات بتأمين مأوى لتسعة آلاف شخص.
وعرض التلفزيون العام لقطات ظهرت فيها سحب غبار تنبعث من مكان انزلاق الارض.
وقال نائب امين الحزب الشيوعي في منطقة ديشين لياو وينكاي للوكالة ان "سكان المنطقة شعروا صباح اليوم بهزات قوية نسبيا".
وذكرت وسائل الاعلام الرسمية ان فرق الاسعاف في طريقها الى هذه المنطقة الجبلية.
والزلزال هو الثاني في اربعة ايام الذي يضرب هذه المنطقة بعد زلزال اول الاربعاء بلغت قوته 5,1 درجات، وقد اعقبته 200 هزة ارتدادية لم تتجاوز قوتها 4,9 درجات بحسب الادارة الصينية لرصد الهزات الارضية.
لكن الزلزال لم يؤثر على منطقة شانغري-لا السياحية. وقال موظف في المنطقة لوكالة فرانس برس ان "المنطقة اهتزت قليلا ثم استؤنف النشاط فيها".
وكان زلزالان وقعا بفارق زمني بسيط في تموز(يوليو) في مقاطعة غانسو (شمال غرب) اسفرا عن مقتل 95 شخصا.
وقبلهما ضرب زلزال بقوة 6.6 درجات مقاطعة سيتشوان حاصدا نحو 200 قتيل، علما بان زلزالا هائلا ضرب المقاطعة نفسها قبل خمس سنوات واوقع نحو 90 ألف قتيل.-(ا ف ب)