تمويل اسلامي

زيادة أرباح بيت التمويل الكويتي 10 %

المنامة – قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي “بيتك”، مازن الناهض، إن “بيتك” حقق في العام 2019 أرباحًا صافية للمساهمين بلغت 251 مليون دينار كويتي مقارنة بـ227.4 مليون دينار كويتي في العام الماضي، أي بزيادة قدرها 10.4 %.
وبلغ إجمالي إيرادات التمويل 931.6 مليون دينار كويتي، أي بزيادة قدرها 8.1 % مقارنة بالعام الماضي. وارتفع صافي الإيرادات التشغيلية ليصل إلى 510.1 مليون دينار كويتي، أي بزيادة قدرها 12.5 % عن العام الماضي. وبلغت ربحية السهم في العام 2019 نحو 36.45 فلس، أي بزيادة قدرها 10.3 % مقارنة بالسنة السابقة. وأوصى مجلس الإدارة بتوزيعات نقدية بنسبة 20 % للمساهمين و10 % أسهم منحة بعد موافقة الجمعية العمومية وموافقة الجهات المعنية.
وتابع الناهض: “في 20 كانون الثاني (يناير) الماضي، عقد (بيتك) اجتماعاته العادية وغير العادية للجمعية العمومية، والتي تم الموافقة عليها بشأن الجوانب الرئيسية المتعلقة بالاستحواذ على بنك الأهلي المتحد البحرين بما يتضمن الموافقة على تقرير هيئة الفتوى والرقابة الشرعية بشأن مشروع الاستحواذ على (البنك الأهلي المتحد ش.م.ب.) بتحويل أعماله والبنوك التابعة له إلى أعمال متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية واعتماده، والموافقة على تقييم الأصول الذي تم من قبل كل من المستشارين العالميين وسعر التبادل العادل المحدد لتبادل الأسهم والبالغ 2.325581 من أسهم البنك الأهلي المتحد البحرين مقابل السهم الواحد من أسهم (بيتك)، والموافقة على إدراج أسهم (بيتك) في بورصة مملكة البحرين. وأكد الناهض تحديث ونشر آخر المستجدات والتطورات بشأن الدمج عبر الإفصاحات الرسمية. وخلال مؤتمر المحللين، استعرض رئيس الاستراتيجية للمجموعة في «بيتك» فهد خالد المخيزيم، البيئة التشغيلية في الكويت مع عرض استراتيجية «بيتك» في ظل نتائج نهاية العام. كما ألقى رئيس المالية للمجموعة في «بيتك»، شادي زهران، الضوء على الأداء المالي لعام 2019، مبينا أن صافي أرباح المجموعة للمساهمين (بعد الضريبة) كما في نهاية 31 ديسمبر 2019 بلغ 251 مليون دينار كويتي بزيادة بمقدار 23.6 مليون دينار كويتي أو 10.4 % مقارنة بمبلغ 227.4 مليون دينار كويتي لعام 2018.
وارتفعت إيرادات التمويل بمبلغ 69.5 مليون دينار كويتي أو 8.1 %، ويعود السبب الرئيسي إلى الزيادة في متوسط مبلغ الأصول المدرة للربح. وارتفع صافي إيرادات التمويل بمبلغ 3.0 مليون دينار كويتي أو 0.6 % مقارنة بالعام الماضي، حيث نتج ذلك بشكل رئيسي من الزيادة في إيرادات التمويل بمبلغ 69.5 مليون دينار والتي قابلها الزيادة في تكلفة التمويل بمبلغ 66.5 مليون دينار كويتي.
وفيما يتعلق بالاستحواذ على البنك الأهلي التجاري البحرين، قال: «قام مساهمو «بيتك» بالموافقة على الصفقة، وقام كل من بنك الكويت المركزي ومصرف البحرين المركزي بمنح موافقاتهم المشروطة. ووفقًا للإفصاح الصادر، فقد تم الاستحواذ على أساس (نسبة التبادل) وهي سهم واحد لبيتك مقابل 2.325581 سهم للبنك الأهلي المتحد – البحرين، حيث سينتج عن ذلك تمثيل مساهمي البنك الأهلي المتحد لنسبة 35% في الكيان الجديد. وتضع هذه الصفقة «بيتك» كبنك رائد في الشرق الأوسط، وتسهم في نشر أنشطته ضمن 6 أسواق جديدة بالإضافة إلى الأسواق الحالية. وقال إن بيتك والبنك الأهلي المتحد يتمتعان بتكامل أعمالهما. ونتيجة لعملية الاستحواذ هذه، فإن مجموعة «بيتك» الجديدة ستقدم مؤسسة مالية متنوعة ومتكاملة الخدمات. تتضمن قطاع الخدمات المصرفية للشركات وقطاع الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الخاصة وخدمات الخزانة وقطاع الاستثمار والتي تشكل ثلث إجمالي أصول المجموعة بعد الاستحواذ. وبيّن أنه من المتوقع للكيان الجديد تحقيق أعلى استفادة من قاعدة الكفاءات والاستخدام الأمثل للبنية التحتية للمجموعتين، كما يمكنها تحقيق مقاييس أداء أفضل ومراكز تفاوض أقوى للتعامل مع الموردين. إضافة إلى ذلك سوف تكون مجموعة «بيتك» في مركز يمكنها من اقتناص الفرص المهمة الناتجة عن العلاقات الحالية بين المجموعتين. – (وكالات)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock