ثقافة

“زيارة”.. مشروع يحكي عن “يوم الفنون الإيطالية المعاصرة”

عمان- الغد – يمثل مشروع “زيارة” من تقييم دافيدي كوادريو وتنظيم السفارة الإيطالية في عمّان في دارة الفنون، بالتعاون مع “Arthub” شنغهاي؛ جزءا من “يوم الفنون الإيطالية المعاصرة” الخامس عشر.
الفعالية العالمية المدعومة من قبل وزارة الخارجية الإيطالية و”AMACI” (جمعية متاحف الفنون المعاصرة الإيطالية)، تنطلق في 15 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي، ويتمحور المشروع حول إبراز حاجيات الحياة اليومية في الأردن وأماكن أخرى، ويجلب هذا الحوار ما بين أعمال أندريا أناستازيو، وستيفانو أريينتي، إضافة إلى العرض الفني الذي سيقدمه أليساندرو شيروني؛ حياة جديدة إلى دارة الفنون.
والمشروع يحكي عن الحياة من خلال الحاجيات التي تتجاور داخل هذا المجمع المعماري؛ حيث تدخل في حوار مع مِعمار المساحة الخارجية وبُنية الحديقة، وفي حوار آخر داخل مساحة بيضاء مربعة في ستوديو الطباعة. ويهدف هذا المشروع لخلق سرديات تتمحور حول روتين الأفراد، ونسيجهم الاجتماعي، وعلاقتهم مع الانخراط في الوجود، والقوى المؤثرة فيه، ووعيهم بالمدة الزمنية التي يستغرقها ذلك الانخراط.
ولأغراض هذا المعرض، طلبت مجموعة من المساهمات المحددة من أندريا أناستازيو وستيفانو أريينتي، إضافة إلى عرض فني في الموقع الأثري من قبل أليساندرو شيروني، مما ينشر طاقة هذا المشروع على امتداد الماضي والحاضر.
سوف يعرض أندريا أناستازيو سلسلة من الأعمال الفنية التي غير فيها على مجموعة من الحاجيات الجاهزة للاستخدام، وُجد بعضها في الموقع وأخرى نُقلت من إيطاليا وأماكن أخرى حول العالم، حيث عاش واشتغل الفنان.
تهدف هذه الأعمال إلى خلق سرديات ترتبط بشكل مباشر، أو تنطلق من لقاء الحاجيات، والمساحات، والبيئات المنزلية أو المعمار العام معا. بعد زياراته المتكررة إلى الأردن، ينوي ستيفانو أريينتي التوسع في الحديث عن شعرية قدرة التغيير والطفرات على الحدوث، وشعرية الذاكرة والأشياء البسيطة التي ترتبط بالأماكن والتجارب الشخصية الواقعة في الماضي.
لأغراض هذا المعرض، دُعي سيمون فرانجي لنقل هذا المشروع إلى مستوى فلسفي. وتعد مساهمته حوارا مفتوحا حول موضوع التفكير المائي، وهو تشبيه يدل على الفهم غير أحادي النظرة للعالم وموجوداته من بشر وغيرهم. سوف توسع مقدمته هشاشةَ المساهمات الفنية التي تقدم بها الفنانون لتشمل حاجة منتشرة للانفتاح، والفهم المتبادل، والتسامح.
ويستمر المعرض لغاية تاريخ 14 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
51 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock