رياضة محلية

زين يحول زعامة كرة السلة إلى “لقب أكاديمي”

يوسف نصار


عمان– ثمة فرق شاسع وموضوعي بين الالقاب الرياضية للألعاب المختلفة (بطل دوري، بطل كأس.. الخ)، والالقاب الأكاديمية المتعارف عليها في الحياة العامة (دكتور، مهندس.. الخ).. اذ تتصف الاخيرة بكونها ألقابا دائمة تلازم اصحابها مدى الحياة منذ ان يفي المرء بمتطلبات نيل تلك الالقاب.. فيما ان الالقاب الرياضية هي القاب غير ثابتة.. فليس هناك احتكار لزعامة رياضية او بطل دائم لمسابقة تنافسية ما.. والا لفقدت المنافسات الرياضية سحرها وإثارتها ومفاجآتها.


في كرة السلة المحلية ومسابقة دوري المحترفين على وجه التحديد.. يبدو ان فريق “زين” المتوج مؤخرا بطلا لمسابقة الدوري وللموسم السادس على التوالي.. يمضي في طريقه لكسر هذه المعادلة الى حد بعيد.. من خلال تحويله زعامة كرة السلة الاردنية من لقب رياضي يظفر به احيانا ويفقده حينا الى “لقب اكاديمي” خاص به.. عبر تكريس نفسه زعيما مطلقا وبطلا أوحد لدوري السلة المحلي.. وربما القاب المسابقات الاخرى لكرة السلة.. ذلك ان نادي زين يتسم بامتلاك فارق كبير في الامكانات “في ابعادها المختلفة” عن اقرانه من الاندية المحلية التي ترعى كرة السلة وتشارك في مسابقاتها الرئيسية.. مما يؤهل “فريق زين” للمحافظة على زعامة اللعبة محليا خلال سنوات او حتى عقود قادمة.. خصوصا أن كلا من قطبي اللعبة السابقين “الاهلي والارثوذكسي”.. تخلى تحت وطأة صعوبة الظروف المادية عن حلم زعامة السلة الاردنية.. حيث غادر الاهلي ساحة اللعبة نهائيا قبل عدة سنوات.. فيما قرر الارثوذكسي قبل ايام البقاء في مسار اللعبة ولكن بلاعبين هواة بعيدا عن الاحتراف.. وذلك يعني ضمنا فكرة التخلي عن المنافسة الجادة على الألقاب.


لا شك ان “زين” احدث نقلة نوعية في مسيرة كرة السلة الاردنية.. ورسم لها وجها مشرقا على ساحتي المنافسة عربيا واقليميا على مستوى الاندية .. واعاد للعبة بريقها خصوصا على الساحة الخارجية.. ويكفي ان “زين” بات سفيرا مرتقبا للجاليات الاردنية في الخارج “دولة الامارات العربية تحديدا”.. فهو مصدر سعادة وفخر وطني لجالياتنا بفضل حضوره المشرف في التظاهرات السلوية التي تقام في تلك الدول.. بيد ان السؤال الملح الذي يمكن ان يتردد على ألسنة الكثيرين.. هل بقاء زين وحيدا على القمة محليا يخدم اللعبة على المدى المنظور ؟.. ولعل “زين” هو الوحيد في اوساط كرة السلة الاردنية غير المعني بالاجابة على هذا السؤال.


وفي محاولة للبحث عن كيفية الحيلولة دون تحويل زعامة السلة الاردنية من لقب رياضي الى لقب اكاديمي.. فإن المنطق يشير الى سبيلين لا ثالث لهما.. اولهما ان يدنو نادي زين بسقف اهتمامه باللعبة “وهذا ما لا نتمناه”.. وثانيهما ان ينبري ناد او اكثر لمماثلة زين في درجة الاهتمام.. وهذا ما نحث عليه ونرجوه.


ألقاب السلة النسوية لموسم 2008-2009


البطولة     البطل الوصيف


الناشئات تحت 14    الرياضي     الارثوذكسي


الناشئات تحت 16    الأرثوذكسي   الرياضي


الناشئات تحت 18    الأرثوذكسي   الرياضي


السيدات     الأرثوذكسي   الرياضي


ألقاب الفئات العمرية لموسم 2008-2009


البطولة     الأول  الثاني      الثالث


الناشئين تحت 13     الرياضي     الارثوذكسي   الوحدات


الناشئين تحت 15     الأرثوذكسي   الرياضي     زين


الناشئين تحت 17     الرياضي     الوحدات     الأرثوذكسي


الشباب تحت 19      زين   الأرثوذكسي   الرياضي


ألقاب الكبار لموسم 2008-2009


البطولة     الأول  الثاني      الثالث


كأس الأردن السابعة زين   الرياضي     لا يوجد


الدوري الممتاز     زين   التطبيقية   الرياضي

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock