آخر الأخبار الرياضةالرياضة

سائقون وملاحون يغيرون مفهوم المشاركة الأردنية في سباقات السيارات

أيمن وجيه الخطيب

عمان – تغيرت عقلية السائقين الأردنيين في رياضة السيارات، فأصبحوا يبحثون عن بطولات إقليمية وعالمية كسباقات الكارتينغ والدرفت والراليات، بطريقة احترافية مدروسة، ليتخلوا عن مبدأ “المشاركة من أجل المشاركة”، في إجراء ذكي رغم قلة الدعم المادي، متسلحين بفريق عمل قوي ومتجانس.
ويسجل للسائقين الأردنيين الذي شاركوا في رالي الأردن – الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات وفي الراليات المحلية إلى جانب راليي لبنان وقبرص للشرق الأوسط، رغم كل الصعوبات وقلة الدعم المادي، إصرارهم على تحقيق نتائج مميزة.
وتحدث عدد كبير من المتسابقين لـ”الغد” عن طموحاتهم العالمية والعربية والمحلية في سباقات الكارتينغ والكارت والدرفت والراليات، مؤكدين أنهم يجدون صعوبات مالية في الوقت الحالي، ويشاركون في السباقات من جيبهم الخاص، ويتطلعون إلى أن يصل إليهم الداعمون من أجل تحقيق مزيد من الإنجازات.
على سبيل المثال، تسلح الملاح عطا الحمود بالعزيمة والقوة من أجل توسيع أفقه والبحث عن بدائل تمكنه من تحقيق مزيد من الإنجازات في عالم الراليات، وكان آخرها رالي قبرص الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات، حيث جاء إلى جانب السائق العماني عبدالله الرواحي في المركز الثالث بالترتيب العام، علما بأنه سيشارك معه أيضا في راليي الكويت وعُمان ضمن البطولة ذاتها.
وكان الرواحي والحمود، قد حققا العام 2019 لقب بطولة الأردن للراليات للسائقين والملاحين، وفي العام ذاته، فازا لأول مرة بلقب بطولة عُمان للراليات المحلية، وكان الحمود قد جاء في المركز الثاني في الترتيب العام لبطولة الشرق الأوسط للملاحين العام 2020، كما حقق لقب بطولة الأردن للملاحين 4 مرات الأعوام 2003 و2010 و2019 و2020، وشارك كملاح للسائق القطري ناصر خليفة العطية في رالي لبنان الجولة الأخيرة من بطولة الشرق الأوسط للراليات هذا العام، ونال لقب رالي باها الأردن عن فئة الدراجات النارية العام 2018 في النسخة التجريبية لباها الأردن.
الأمر نفسه ينطبق على السائق الواعد شاكر جويحان (23 عاما) الذي فرضت بيئته التعلق برياضة السيارات منذ نعومة أظافره، حيث خاض كافة سباقات بطولة الأردن للسرعة، ويتطلع في العام 2022 لكسر الرقم القياسي في سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان المسجل العام 2019 باسم المتسابق خاتشيك شاديان (1.48.28 دقيقة).
وبات جويحان أول سائق أردني يفوز بلقب بطولة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأولى في الـ”كروس كارت” التي أقيمت في لبنان بإشراف ودعم من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا”، وسيتفرغ للمشاركة في بطولتي الأردن للراليات الشرق الأوسط، العام المقبل.
كما جاء عاصم عارف وملاحه أحمد جانخوت في المركز الرابع برالي قبرص الدولي مؤخرا في مجموعة “ميرك 3” والثاني في “المجموعة A”، والثامن في مجموعة “أر سي 4” وحل في المركز الـ 22 في الترتيب العام في الرالي، ونال لقب “ايه “7 و”ار سي 3” في رالي الأردن الدولي العام الحالي.
وتألق موسى جهريان كملاح في الراليات ليحقق في العام 2019 لقبة الثالث على التوالي في بطولة الشرق الأوسط للراليات “ميرك 4” (سيارات الدفع الأمامي) لفئة الملاحين، ليحقق رقما قياسيا بعدد الانتصارات في البطولة.
وسبق أن فاز جهريان إلى جانب عاصم عارف، بلقب بطولة الشرق الأوسط “ميرك 4” العام 2017، والعامين 2018 و2019 الى جانب اللبناني هنري قاعي.
من جانبه، يعد السائق الشاب أمير النجار (17 عاما)، بطل للأردن لسباقات الكارتينغ 7 مرات، من أقوى السائقين الشباب على الساحة المحلية، ففي العامين 2014 و2015، نال لقب بطولة الأردن للكارتينغ لفئة الميني ماكس، وفي العام 2015 فاز بلقب بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ لفئة الجونيور ماكس، وفي العام 2017 نال لقبي الجونيور ماكس والجونيور إكس 30، وفي العامين 2019 و2020 أحرز لقب بطولة الأردن لفئة السينيور ماكس.
وشارك النجار في تجارب أكاديمية “ريتشارد ميل” ونال لقب الجولة الأولى من بطولة “إيامي إكس 30 ثيرتي تشالينج” للكارتينغ التي أقيمت في إمارة رأس الخيمة العام 2019، بمشاركة أبطال عالميين وعرب وأردنيين.
وكما أحرز النجار لقب سباق الشارقة الأول العام 2019، إضافة إلى لقب الجوله الأولى من بطولة الإمارات الدولية للكارتينغ، وحصل على المركز الثاني في بطولة الشرق الاوسط وافريقيا العام الماضي، ومؤخرا حقق المركز السابع في بطولة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأولى في الـ”كروس كارت”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock