"سان برنابيو" يشهد انهيار برشلونة

"سان برنابيو" يشهد انهيار برشلونة
"سان برنابيو" يشهد انهيار برشلونة

 

مدريد - قال كبار ريال مدريد كلمتهم وقادوا فريقهم الى فوز ثمين على غريمه التقليدي برشلونة المتصدر 4-2 في قمة المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم امس الاحد على استاد سانتياغو برنابيو امام 78 الف متفرج.

اضافة اعلان


وتفوق نجوم ريال مدريد على انفسهم وبرزوا حتى في الواجبات الدفاعية وأكدوا أحقيتهم بالانتصار الذي أشعل المنافسة مجددا على اللقب بعدما تقلص الفارق بينهم وبين الفريق الكاتالوني الى 6 نقاط قبل 7 مراحل من نهاية الدوري.


وبدا منذ اللحظة الاولى ان ريال مدريد مصمم على الفوز في مباراة الفرصة الاخيرة لوقف زحف برشلونة نحو لقبه الاول منذ عام 1999 وبالتالي تحقيق خطوة كبيرة نحو انقاذ الموسم بعدما خرج خالي الوفاض من مسابقة دوري ابطال اوروبا ومسابقة الكأس المحلية.


وثأر ريال مدريد لخسارته صفر-3 ذهابا على استاد "نوكامب".


وفرض البرازيلي رونالدو نفسه نجما للشوط الاول بعد ان صنع الهدف الاول الذي سجله الفرنسي زين الدين زيدان، وسجل الثاني واضعا حدا لصيامه عن التهديف لمدة 11 مباراة.


وأثبت لاعبو ريال مدريد انهم رجال المناسبات الكبرى واعادوا الامل الى جماهيرهم التي ساندتهم حتى الدقيقة الاخيرة من المباراة.


وخاض ريال مدريد المباراة في غياب مدافعه الارجنتيني والتر صامويل ولاعب وسطه الدولي غوتي بسبب الايقاف، فيما فضل مدربه البرازيلي فاندرلي لوكسمبورغو اشراك الانكليزي مايكل اوين اساسيا على حساب البرتغالي لويس فيغو فشكل ثنائيا هجوميا مع رونالدو الى جانب راوول العائد الى الملاعب بعد غياب طويل بسبب الاصابة، كما عاد الانكليزي ديفيد بيكهام بعد تعافيه من اصابة في ظهره وقدم احدى افضل مبارياته مع نادي العاصمة منذ انتقاله الى صفوفه العام الماضي.


في المقابل، لعب برشلونة في غياب صانع العابه الدولي البرتغالي ديكو بسبب الايقاف، ولعب كارليس بويول والبرازيلي رونالدينيو منذ البداية بعدما كانت الشكوك تحوم حول مشاركتهما الاول بسبب المرض والثاني بسبب الاصابة.


وكانت اولى الهجمات الخطيرة لريال مدريد في الدقيقة السابعة عندما ارسل البرازيلي روبرتو كارلوس كرة عرضية من الجهة اليسرى تخطت 3 مدافعين ووصلت الى رونالدو الذي هرب في الجهة اليمنى واعادها عالية ببراعة امام المرمى فطار لها الفرنسي زين الدين زيدان واودعها الشباك برأسه هدفا اول.


وسقطت الكرة التي تابعها الفرنسي لودوفيك جيولي برأسه على سطح الشبكة خلف عارضة ريال مدريد (11)، واهدر روبرتو كارلوس فرصة هدف ثان بعدما انفرد داخل المنطقة اثر تمريرة رائعة من مواطنه رونالدو فمررها امام المرمى بدل ان يسددها مباشرة (16)، وعلت رأسية ايفان هيلغيرا مرمى برشلونة (17).


واضاف رونالدو الهدف الثاني من متابعة رأسية لكرة نفذها الانكليزي ديفيد بيكهام من ركلة حرة (20)، مسجلا هدفه الثالث عشر في البطولة والاول على استاد "سانتياغو برنابيو" منذ 82 يوما.


وقلص ايتو الفارق في الدقيقة 28 عندما استغل كرة خاطئة من المدافع ايفان هيلغيرا الذي حاول تشتيتها من امام خافي على حافة المنطقة فتوغل بها الكاميروني وسط هيلغيرا والبرازيلي روبرتو كارلوس وسددها زاحفة على يسار ايكر كاسياس.


وهو الهدف التاسع لايتو في مرمى ريال مدريد، والثاني والعشرين في الدوري هذا الموسم عزز به موقعه في صدارة لائحة الهدافين.


وكاد ايتو يدرك التعادل اثر تمريرة عرضية من الهولندي جيوفاني فان برونكهورست بيد انه فشل في متابعتها فابعدها روبرتو كارلوس الى ركنية لم تثمر (30)، ثم كسر جيولي مصيدة التسلل وسدد كرة قوية من حافة المنطقة بجوار القائم الايمن لكاسياس.


وأبعد سالغادو كرة خطيرة من امام رونالدينيو اثر عرضية لجيولي (38)، ثم مرر رونالدينيو كرة عرضية متقنة الى جيولي ارسلها بعيدا (40).


وسدد جيولي نفسه كرة مركزة بيسراه سيطر عليها كاسياس على دفعتين (41)، ثم أهدر فان برونكهورست فرصة التعادل من انفراد عندما سدد في قدمي كاسياس (43).


ونجح ريال مدريد في اضافة الهدف الثالث بعدما دفع روبرتو كارلوس كرة قوية خلف الدفاع وانطلق اليها كالسهم ومررها الى راوول المتربص امام المرمى فتابعها الاخير بقوة ارتطمت بقدمي الحارس فيكتور فالديز وتابعت طريقها الى المرمى في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع في الشوط الاول.


وهو الهدف التاسع لراوول في مباريات الدربي ضد برشلونة فعادل الرقم القياسي الذي كان مسجلا بحوزة الارجنتيني دي ستيفانو.


وكان برشلونة صاحب الافضلية في الشوط الثاني، وأنقذ كاسياس مرماه من هدف محقق بتصديه بقدمه اليسرى لتسديدة جيولي من 6 امتار بعد لعبة مشتركة مع ايتو (48)، ثم تدخل الدنماركي توماس غرافيسن، احد ابرز لاعبي ريال مدريد في المباراة، في توقيت مناسب امام ايتو المنفرد (54).


واهدر بيكهام من ركلة حرة تصدى لها فالديز (58)، قبل ان ينجح اوين في اضافة الهدف الرابع عندما استغل كرة مررها بيكهام بذكاء من منتصف الملعب وتخلص بسرعته من فان برونكهورست وانفرد بالحارس وسدد الكرة زاحفة من حافة المنطقة فعانقت الشباك (66) مسجلا هدفه الحادي العاشر.


وأشرك الهولندي فرانك رايكارد مدرب برشلونة المهاجم الارجنتيني ماكسي رودريغيز مكان جيولي بعد الهدف وتعرض الاول لعرقلة من روبرتو كارلوس داخل المنطقة بيد ان الحكم أمر بمواصلة اللعب.


وحصل برشلونة على ركلة حرة عند حدود المنطقة فانبرى لها الاختصاصي الساحر رونالدينيو وأسكنها ببراعة الزاوية اليسرى للحارس كاسياس الذي اكتفى بمراقبة الكرة وهي تعانق شباكه (73).


وأعطى الهدف دفعا معنويا للاعبي برشلونة الذين حاولوا تقليص الفارق بيد ان دفاع ريال مدريد وقف سدا منيعا امام الهجمات.


وتوغل رونالدينيو داخل المنطقة وسدد كرة زاحفة ابعدها كاسياس بقدميه (86)، ثم ابعد روبرتو كارلوس كرة خطرة ارسلها مواطنه جوليانو بيليتي داخل المنطقة (88).


وسدد بيكهام كرة قوية بجانب القائم الايمن (90)، اتبعها الاحتياطي فيغو بتسديدة خفيفة بين يدي فالديز في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.


وكاد المكسيكي رافايل ماركيز يسجل الهدف الثالث لبرشلونة عندما تابع برأسه كرة نفذها رونالدينيو من ركلة حرة الا ان كاسياس اوقفها بقدميه في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.


تشكيلة الفريقين


ريال مدريد
: كاسياس، روبرتو كارلوس، هيليغيرا، بافون، سلغادو، بيكام، غرافيسن، زيدان (سيلاديس)، أوين (فيغو)، رونالدو، راؤول (سولاري).


برشلونة: فالديز، بيليتي، ماركيز، أوليغير، بويول، فان برونكهورست، جولي (ماكسي لوبيز)، انييستا، تشافي، إيتو (داميا)، رونالدينيو.


ريال مدريد احصائيات برشلونة
4 الأهداف 2
3 البطاقات الصفراء 3
- البطاقات الحمراء -
7 التسديد على المرمى 17
12 التسديد خارج المرمى 25
3 الركنيات 6
3 التسللات 1