آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

سعوديون يستنكرون فعل مطلق النار بقاعدة بحرية أميركية

الرياض – سعت السعودية أمس للنأي بنفسها من متدرب عسكريّ سعودي قتل ثلاثة أشخاص داخل قاعدة عسكرية تابعة للبحرية الأميركية في فلوريدا، فيما تسعى لإصلاح صورتها والابتعاد عن الإسلام المتطرف.
وذكرت تقارير أن منفذ عملية بـ “قاعدة بينساكولا الجوية” التابعة لسلاح البحرية في فلوريدا المتدرب السعودي كان ندّد بالولايات المتحدة ووصفها بـ”دولة شر” قبل أن يرتكب الجريمة التي أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين.
ويشكّل الحادث انتكاسة كبيرة لجهود المملكة التي تجهد لتغيير ما يروج له البعض من أنها “مصدر للتشدد الإسلامي” ساد في أعقاب هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001 وكان منفذو الهجمات من حملة الجنسية السعودية، وقد تدرّب بعضهم في مدرسة للطيران المدني في فلوريدا.
وانتشر وسم #مجرمفلوريدالا _يمثلنا وآخر بالإنجليزية يقرأ بالعربية سعوديون يدعمون أميركا على مواقع التواصل الاجتماعي.
واتصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالرئيس الأميركي دونالد ترامب وندد بـ”الجريمة الشنعاء” معتبرا ان مرتكبها “لا يمثل الشعب السعودي”، كما تعهد بالتعاون مع الجانب الاميركي للتحقيق في الحادث. واعتمدت اسرة مطلق النار، الذي تم تعريفه باسم محمد الشمراني، النهج ذاته.
ونقلت صحيفة “عكاظ” المؤيدة للحكومة عن أحد اعمامه سعد الشمراني قوله إنّ ما فعله لا يعكس “إنسانية وإخلاص عائلته” لقيادة المملكة.
وقدّم الأمير خالد بن سلمان، الابن الأصغر للعاهل السعودي ونائب وزير الدفاع، “خالص تعازيه” لذوي الضحايا.
وكتب على تويتر بالانكليزية “على غرار عسكريين سعوديين آخرين، فقد تلقيت تدريبات في قاعدة عسكرية أميركية وقد استخدمنا هذا التدريب القيّم لنحارب جنبا إلى جنب مع حلفائنا الأميركيين ضد الإرهاب وتهديدات أخرى”.
وتابع أنّ “اعدادا كبيرة من الخريجين السعوديين في القاعدة الجوية التابعة للبحرية في بينساكولا خدموا مع نظرائهم الأميركيين في جبهات القتال حول العالم مساهمين في الحفاظ على الأمن الإقليمي والعالمي. كل شخص في السعودية يدين هذا الحدث المأساوي بقوة”.
ومن غير المتوقع أن يؤثر الحادث على العلاقات الوثيقة بين الرياض وواشنطن، مع سعي الحكومتين الى تعزيز التعاون الدبلوماسي والعسكري لمواجهة النفوذ الإيراني المتزايد في المنطقة.-(أ ف ب)

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock