ثقافة

سفير الكويت: علاقتنا مع الأردن تستمد جذورها من التاريخ

الإعلان عن فعاليات “الأسبوع الثقافي الكويتي”


عزيزة علي


عمان- قال سفير دولة الكويت في عمان الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح إن العلاقة الأردنية الكويتية تتطور كل يوم وأن جذورها تستمد من التاريخ.


وأكد الصباح خلال المؤتمر، الذي عقد أمس للاعلان عن فعاليات الاسبوع الثقافي في الأردن، أهمية الفعاليات الثقافية في التقارب بين الشعوب والدول.


وقال الصباح إن الاسبوع الثقافي الكويتي، الذي سيتم افتتاحه بين العاشر والثالث عشر من الشهر الحالي، يأتي امتدادا للاسابيع الثقافية التي اقامها المكتب الثقافي الكويتي في الاردن خلال الاعوام الماضية بهدف تمتين أشكال التواصل بين الاكاديميين والنواب والسياسيين والمثقفين والاقتصاديين والنخب الثقافية والطلبة في كل من الاردن والكويت.


من جهته، أشار المستشار الثقافي د. حمد صالح الدعيج، الى أن الأسبوع الثقافي الكويتي الذي يحمل عنوان “الكويت ثقافة وعراقة… تاريخ وحضارة”، يؤكد سعي الكويت منذ استقلالها لتكون عاصمة للثقافة والإبداع العربيين.


وقال إذا كان قدر دولة الكويت أن تظل بإرادة أبنائها وأشقائهم العرب منارة العرب المشعة بعلمهم وحضارتهم إلى العالم، فقد كان لا بد وأن يتجاوز شرف الوفاء بهذا الالتزام أرض دولة الكويت العزيزة والحبيبة ليعم أرجاء الوطن العربي الكبير.


وبين انه انطلاقاً من هذا الإيمان، واحتفاء بهذا الشرف، يأتي تنظيم المكتب الثقافي الكويتي في المملكة الأردنية الهاشمية للأسبوع الثقافي الكويتي الرابع، كباكورة لنشاطات ثقافية وعلمية متعددة.


ويشتمل الأسبوع الثقافي الكويتي على الفعاليات: الافتتاح: السلامان  الملكي الأردني والوطني الكويتي، آيات عطرة من الذكر الحكيم، ثم كلمة رئيس الجامعة الأردنية د. خالد الكركي، وكلمة سفير دولة الكويت لدى المملكة الأردنية الهاشمية، وكلمة د. حمد صالح الدعيج اضافة الى عرض فيلم وثائقي عن تطور العلاقات الأردنية الكويتية، تليه أصبوحة شعرية للشاعر عبدالكريم الجباري، وفقرة غنائية بعنوان: “لوحة حب وإخاء وطنية كويتية أردنية”.


وتشمل فعاليات اليوم الأول والثاني على فعاليات مسائية، وتضم ليلة كويتية أردنية ومحاضرة بعنوان “الكويت حضارة تاريخ”، تلقيها الشيخة د. ميمونة الصباح وتديرها العين نوال الفاعوري، وأمسية شعرية للشاعر عبدالكريم الجباري، والشاعر فايز العتيبي، والشاعر مشعل الحربي، ثم عرض فني لفرقة معيوف للفنون الشعبية، معرض التراث الكويتي، وتقام هذه الفعاليات في السلط الثقافي من 7-9 مساء.


وأما اليوم الثاني، فيشتمل في الفعاليات الصباحية، على ندوة بعنوان: الجامعات العربية والتحدي المعرفي في القرن الحادي والعشرين يشارك فيها د. عبدالله الفهيد ود. عماد العتيقي.


كما تقام محاضرة بعنوان “تحديات البحث العلمي في الوطن العربي” يشارك فيها د. ناجي المطيري ويعقب عليها د. مروان كمال.


كما تقام محاضرة بعنوان “دور التعليم التطبيقي في مواكبة التطور التكنولوجي” يشارك فيها د. يعقوب الرفاعي ود. عمر الريماوي ويديرها د. محمود الشبلي.


وتقام في كلية العلوم محاضرة بعنوان “لذة الطاعة” للداعية الشيخ نبيل العوضي يديرها د. وجيه عبدالرحمن، اضافة الى فعاليات يقدمها طلبة وزارة التربية “موسيقى” مدرسة عين جالوت.


كما وتقام ضمن الفعاليات المسائية محاضرة بعنوان “العلاقات الأردنية الكويتية… الجذور.. التطور.. التميز”، يشارك فيها: السفير فيصل الحمود المالك الصباح والنائب رجا حجيلان المطيري ويديرها د. أمين محمود فندق. كما وتقام محاضرة دينية بعنوان: “أهل القرآن” يقدمها الشيخ نبيل العوضي، ويديرها الاعلامي عدنان حميدان وتقام في مركز حمزة بن عبدالمطلب القرآني في الهاشمية- الزرقاء في السابعة مساء.


وفي اليوم الثالث ضمن الفعاليات الصباحية تقام محاضرة دينية بعنوان “هل تحب نَبيّك…؟” للداعية الشيخ نبيل العوضي في جامعة اليرموك، ومحاضرة بعنوان: “التحديات التي تواجه الأمة وسبل علاجها” يشارك فيها: د. محمد الطبطبائي ود. خالد شجاع الكويتي ود. بدر الماص، يديرها د. محمد نوح القضاة اضافة الى فعاليات طلبة وزارة التربية “موسيقى”، في مدرسة النزهة المهنية 10.


أما الفعاليات المسائية فتتضمن ندوة اقتصادية بعنوان “التطورات الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على الاقتصاديات العربية”، يشارك فيها: د. يوسف الإبراهيم ود. محمد أبو حمور ود. ميرزا حسن وإبراهيم دبدوب وناصر المري ود. رولا دشتي ود. عبدالرزاق بني هاني، ويديرها د. فهد الفانك..


ويشتمل اليوم الرابع ضمن الفعاليات الصباحية على ندوة بعنوان “دور الطاقة في التنمية العربية”، يشارك فيها: د. خالد طوقان، د. عدنان شهاب الدين، د. عادل قبازرد، ويديرها د. كمال الاعرج، وكذلك ندوة بعنوان: “الاستراتيجية المستقبلية للتعليم العالي في الوطن العربي في ضوء المستجدات العالمية” يشارك فيها د. نورية صبيح الصبيح ود. عمر شديفات ود. فيصل المسلم ود. عادل الطويسي ود.عبدالله الفهيد ود. عماد العتيقي، ويديرها ويعقب عليها د. عبدالرحيم الحنيطي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock