مادبامحافظات

سكان بقضاء مادبا: المدارس متهالكة والشوارع مهترئة وتعاني من قلة النظافة

أحمد الشوابكة

مادبا- أعادت حادثة الدهس لطالبة في مدرسة جرينة للبنات على الشارع الرئيس مؤخرا، مطالبات سكان قضاء جرينة، شمال مدينة مادبا، بتوفير سبل الحماية المرورية في القضاء إلى الواجهة.
ويطالب أهالي القضاء بوضع إشارات تحذيرية وإنشاء جسر للمشاة لخدمة طلاب المدارس والأهالي، الذين وصفوا مثلث جرينة بـ “مثلث الموت”، بسبب كثرة حوادث الدهس عليه.
ويعاني سكان القضاء بحسبهم من تدني الخدمات، وخصوصاً في مجالات النظافة وتعبيد الطرق وإنارتها، رغم مطالباتهم ومخاطبتهم الجهات المعنية أكثر من مرة لتحسين الواقع الخدمي في المنطقة.
وأكد المواطن ساجر الشوابكة ضرورة الاهتمام بمناطق القضاء، كونه يعتبر بوابة محافظة مادبا من الجهة الشمالية، حيث يحتاج مدخله الرئيس إلى لمسات جمالية تعطي إضافة لطبيعتها وبيئتها الزراعية.
وطالب المواطن عدي العواد بإنشاء شبكة صرف صحي وفتح أسواق للمؤسستين العسكرية والمدنية، وانشاء حديقة للأطفال وفتح مركز للإرشاد الزراعي ومكاتب للدوائر الحكومية وفروع للبنوك، وإعادة تأهيل بناء مدرسة جرينة الاساسية للبنين الآيل للسقوط، وبناء جديد لمدرسة حليمة السعدية الأساسية للبنات المستأجرة، ومركر صحي في منطقة غرناطة.
ودعا المواطن أحمد سلامة الشوابكة، إلى ضرورة استحداث بلدية
ومركز دفاع مدني ومركز أمني لخدمة أبناء قضاء جرينة الذي يضم خمس مناطق تشغل مساحة كبيرة وتتداخل مع تنظيم العاصمة عمان، ويربو سكانها على 11 ألف نسمة، مطالبا بفصل مناطق قضاء جرينة وهي (جرينة، غرناطة، العريش، برذلة، الوسية)، عن بلدية مادبا الكبرى ودمجها ببلدية واحدة، نظرا لنقص الخدمات التي من المفروض أن توفرها بلدية مادبا لهذه المناطق.
كما طالب المواطن مسعود حسن، باستحداث مكاتب للدوائر الحكومية مثل مكاتب للأحوال والجوازات والتنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية ومركز أمني، وذلك من أجل تخفيف المعاناة على السكان.
وأعتبر المواطن محمد الخماش أن مناطق قضاء جرينة بحاجة إلى مشاريع تنموية، وتجديد خطوط المياه التألفة وصيانتها وعمل خلطات إسفلتية للطرق التي تكثر فيها الحفر.
وأكد عضو مجلس محافظة مادبا “اللامركزية” عن قضاء جرينة المهندس أحمد جمعة الشوابكة، أنه يجري العمل لحل مشكلة المطبات لتفادي حوادث الدهس، خصوصاً على الشارع الرئيسي، والذي من شأنه تخفيف السرعة الزائدة وبأسلوب حضاري.
وأكد أن مدرسة جرينة الأساسية للبنين آيلة للسقوط، ولا تصلح بأن تكون بيئة آمنة للطلاب، ما يستوجب ذلك إعادة بنائها، مشيراً إلى أنه يستوجب امتلاك قطعة أرض لبناء مدرسة اساسية للبنات، خلفا لمدرسة حليمة السعدية المستأجرة.
وانتقد الشوابكة دور البلدية في تعبيد وصيانة الطرق داخل جدود مناطق البلدبة والتي وصفها بـ”المهترئة”، مطالبا بضرورة إنشاء حديقة عامة لمناطق تجمع مناطق الشوابكة.
غير أن رئيس بلدية مادبا الكبرى المهندس احمد سلامة الازايدة، أكد بان البلدية لم تقصر تجاه تقديم الخدمات لكافة المناطق التابعة لحدود البلدية، ولمس المواطنون حجم الخدمة المقدمة لهم، مشيراً إلى أنه تم رصد ما يزيد على نصف مليون دينار في موازنة هذا العام لغايات نظافة المدينة والمناطق التابعة لها، وتم أيضاً زيادة ساعات العمل لعمال الوطن وزيادة رواتبهم كنوع من الحوافز وتقديرا لجهودهم المبذولة بالحفاظ على بيئة نظيفة.
وفيما يخص إنارة الشوارع، أكد الأزايدة أن كافة شوارع المنطقة مخدومة بالإنارة، ولا نميز منطقة عن الأخرى.
وأكد مصدر في إدارة مياه مادبا بأن إنشاء شبكة للصرف الصحي في منطقة جرينة على سلم أولوياتنا المستقبلية، مشيرا إلى أنه تم ربط معظم مناطق المدينة بشبكة الصرف الصحي.
فيما أكتفى مصدر في مديرية أشغال مادبا بالقول حول إنشاء جسر للمشاة على الشارع الرئيس عمان – مادبا ، إنه تم وضع مطبات على الشارع للتخفيف من الحوادث.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock