"سكاي دايف": القفز إلى أخفض نقطة على سطح الأرض

جانب من فعاليات العام الماضي- (من المصدر)
جانب من فعاليات العام الماضي- (من المصدر)

عمان- الغد- تنطلق اليوم فعاليات رياضة القفز الحر التي تعرف بـ"سكاي دايف" في البحر الميت، التي ينظمها نادي  الرياضات الجوية الملكي الأردني، وتستمر حتى الأول من شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل.اضافة اعلان
وتتيح فعالية البحر الميت هذا العام فرصة اكتشاف المنطقة بأكملها من الجو وبالتعاون مع نادي Jump-Tandem من جمهورية التشيك، بهدف نشر الوعي حول الرياضات الجوية في الأردن، وتلبية لاحتياجات ومتطلبات محبي الرياضات الجوية الراغبين بتجربة الطيران والقفز الحر والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.
والهدف من هذه الفعالية إفساح المجال للمزيد من هواة القفز والتحليق والاستمتاع بهذه الرياضة، خاصة وأن الاختيار قد وقع هذا العام على منطقة البحر الميت للترويج لهذا الموقع الرائع سياحياً.
وينفذ فعالية "سكاي دايف" لهذا العام التي تستمر حتى مطلع كانون الأول (ديسمبر) 9 قفزات يومية متنوعة بين قفزة الـ(جنبا الى جنب) والقفز (المحترف).
ولا يتطلب القفز جنبا إلى جنب من القافز أن يكون محترفا كونها تتم مع مدرب ماهر وخبير، بحيث يكون الفرد مربوطا مع المدرب ويحصل على تصوير فيديو لقفزته الى جانب صور فوتوغرافية.
في حين أن القفز المحترف، يتم على شكل مجموعات تشكل أشكالا مختلفة وتقوم بقفزات بهلوانية، وفيها يتم القفز بشكل عمودي ويتطلب من القافز المحترف أن يكون في رصيده 500 قفزة حرة على الأقل حتى يصنف محترفا.
وعن شروط الالتحاق أن يكون العمر 18 عاما فما فوق، وأن لا يزيد وزنه على 100 كغم للرجال و90 كغم للنساء وأن يكون خاليا من الأمراض ومشاكل الضغط والقلب، وأن يرتدي ملابس مريحة رياضية تتيح له التحرك والتنفس بحرية، ويمكن لأي فرد أن يؤدي القفزة.
وسيشارك في الفعالية 19 مدربا من مدربي قفز جنباً إلى جنب، ومصوري فيديو، ومراقب أرضي، وموظفي تعبئة وإدخال بيانات. كما سيزود الفريق بجميع المعدات والأدوات الخاصة بالقفز بالمظليات بما فيها الخوذ، أجهزة مونتاج خاصة، أجهزة اتصال أرضية وأجهزة لاب توب للبيانات.
ومن المتوقع أن يحضر (سكاي دايف- الأردن 2013) آلاف الزوار ليحظوا بمتعة مشاهدة أخفض نقطة على وجه الأرض، وبمشاركة محلية وإقليمية وعالمية واسعة من فرنسا، ألمانيا، لبنان، الإمارات العربية المتحدة، مصر، جنوب أفريقيا، جمهورية التشيك، الولايات المتحدة الأميركية، سويسرا، والعديد من الدول الأخرى.