ثقافة

“سليمان عرار: في ذاكرة وطن” كتاب جديد للدكتور سعد أبو دية

عمان – صدر حديثا عن مركز “الرأي” للدراسات كتاب بعنوان “سليمان عرار: في ذاكرة وطن” للدكتور سعد أبو دية يسلط من خلاله الضوء على جوانب في السيرة الذاتية والعملية للسياسي الأردني الراحل.
ويستعيد الكاتب من بين أوراقه محطات ووقفات حول هذه الشخصية الأردنية اللامعة منذ ولادته في محافظة معان العام 1934 مرورا بحياته العملية في الدولة الأردنية متقلدا أكثر من موقع ومنصب وصولا الى خصاله ومناقبه التي عبر عنها رجالات الأردن لحظة غيابه المفاجئ العام 1998.
وفي استهلال الكتاب يقول المؤلف: “جاءت فكرة هذا الكتاب انطلاقا من إيماني بأن سيرة سليمان عرار تستحق التوقف والتأمل فيها، ولأن أحدا من أصدقاء سليمان لم يفكر في إصدار كتاب عنه، ففكرت بجمع المقالات التي نشرت عنه بعد رحيله المفاجئ والكلمات التي ألقيت يوم تأبينه في كتاب لعلي أوفي سليمان بعضا من حقه وهو الذي أفنى حياته من أجل الوطن”.
واستعان المؤلف في كتابه بمعارف وأصدقاء الراحل عرار من زملاء الدراسة في الأردن ومصر.
ويلفت الكاتب الى رؤية الراحل عرار الوحدوية التي شملت الوطن العربي وجهوده في تنظيم العمل الحزبي وهو ما أثرى الحياة السياسية في الأردن وفي العديد من البلدان العربية بالرؤى والأفكار المستنيرة.
ويعرض الكتاب لشهادات كثير من رجالات الأردن الذين تداعت أقلامهم الى رسم صور بليغة حول هذه الشخصية الوطنية التي خاضت في العمل الإعلامي والسياسي وأنعشته في السلطتين التنفيذية والتشريعية، فضلا عن مشاركاته ومساهماته في العديد من اللقاءات العربية والدولية التي تنتصر للقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
ويضم الكتاب شهادات بأقلام سياسيين وأكاديميين وإعلاميين حول مآثر شخصية الراحل من بينهم: أحمد عبيدات، الدكتور عبداللطيف عربيات، محمود الكايد، بهجت أبو غربية، ضياء الدين داوود، سعدالله المزرعاني، عبدالرحمن التليلي، عبدالعزيز السيد، آمنة الزعبي، عبدالسلام فريحات، خالد عرار، صالح الجيرودي، فاروق بدران، الدكتور علي مشعل، الدكتور محمد كنعان، نايف النوايسة، يوسف العظم، الدكتور عزالدين مناصرة، إبراهيم زعرور، أحمد جميل شاكر، أحمد المصلح، أكرم كريشان، جورج حداد، خليل السواحري، رعد عوجان، رجا العيسى، طارق مصاروة، فخري قعوار، مازن الساكت، محمود الريماوي، طلعت شناعة، محمد عليان، ومفيد نحلة. – (بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock