آخر الأخبار

سماوي: أيلول يشهد سخونة غير معهودة

عمان- خلافا لما تختزنه الذاكرة الشعبية من صور موروثة عن ” أيلول ذنبه مبلول”، الا ان الشهر هلّ هذا العام بسخونة غير معهودة، متجاوزا معدله الشهري العام بدرجتين الى اربع درجات مئوية، رغم بقاء الامل مفتوحا بانتظار أمطاره.
ورغم الظواهر والتغيرات المناخية غير المعتادة التي تعصف بأربعة اقطاب الكرة الارضية، فإن ما سجلته مراكز الارصاد المحلية والعالمية من درجات حرارة وامطار، خلال الأعوام القليلة الماضية، لم يتباين خلالها أيلول (سبتمبر) أو يختلف كثيرا عن معدلاته المعهودة، إلا انه في هذا العام قد يتجاوز تلك المعدلات.
وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي ان معدل درجة الحرارة العظمى عموما في مدينة عمان لشهر ايلول (سبتمبر) يبلغ 7ر30 درجة مئوية، فيما يبلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 9ر16 درجة مئوية.
واضاف ان السجلات المناخية تشير الى أن اعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في مدينة عمان خلال ايلول (سبتمبر) بلغت 6ر40 درجة مئوية، كانت يوم 11 ايلول (سبتمبر)  1960، فيما سجلت اقل درجة حرارة صغرى 9ر8 يوم 23 منه لعام 1959.
وتشير الدراسات المناخية في دائرة الارصاد الجوية الى أن أبكر هطول مطري شهده ايلول كان في الرابع من ايلول لعام 1969 بمحطة اربد، حيث بلغ المجموع المطري اليومي 3ر5 ملم، فيما بلغت اعلى كمية امطار يومية لمحطة رصد مطار عمان 4ر15ملم بتاريخ 28 ايلول عام 1943.- (بترا-بلال العقايلة)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock