سهولة امتحاني الفيزياء والعربي تبدد مخاوف طلبة ‘‘شتوية التوجيهي‘‘

طالبات "توجيهي" لدى خروجهن من قاعة أحد مراكز الامتحان بعمان أمس-(تصوير: محمد مغايضة)
طالبات "توجيهي" لدى خروجهن من قاعة أحد مراكز الامتحان بعمان أمس-(تصوير: محمد مغايضة)

آلاء مظهر

عمان – بددت سهولة أسئلة امتحاني الفيزياء والعربي/ المستوى الثالث، الذي تقدم إليه طلبة الفرعين العلمي والادبي أمس، مخاوف اعترت الطلبة عشية الامتحان، والمتأتية من شكاوى طلبة الدورات السابقة. اضافة اعلان
وأكد طلبة التقتهم "الغد" أمس، أن الامتحان في كلا المبحثين في مجمله كان "سهلا ومناسبا"، مقابل شكاوى خجولة من أن أسئلة الفيزياء "كانت بحاجة أكثر من الوقت المخصص وهو ساعتان"، لكنهم أكدوا في الوقت ذاته أن الامتحان "ليس صعبا بل مباشر ومن داخل الكتاب المدرسي".
وفي هذا الصدد، قال الطالب عصام مواشدة إن أسئلة الامتحان كانت "سهلة ومباشرة وضمن المقرر المدرسي"، لافتا إلى أن المدة الزمنية المخصصة للامتحان كانت كافية للإجابة عن الأسئلة. ورأى أن "الطالب المتمكن من دراسته يستطيع الإجابة عن الأسئلة بسهولة والحصول على علامة مرتفعة"، مشيرا إلى أن "بعض الطلبة بعد خروجهم من الامتحان تذمروا من طوله، غير أن الطالب المتمكن لا يحتاج إلى أكثر من ساعتين للإجابة".
واعتبرت الطالبة سرين عمر (علمي)، أن "الامتحان طويل ولا يتناسب مع المدة المخصصة له"، مشيرة إلى أن "الأسئلة سهلة للمتمكن من دراسته ومناسبة لجميع المستويات".
بدوره، اعتبر الطالب هاشم أحمد (علمي) أسئلة امتحان الفيزياء "مناسبة ومباشرة وتناسب قدرات الطلبة، وأن المدة الزمنية تلائم طبيعة الأسئلة".
فيما رأت الطالبة نوارة مدينات (علمي) أن الامتحان "كان سهلا ولا غموض في الأسئلة، وجميعها من داخل الكتاب المدرسي، إلا أن الوقت كان محسوبا بالثانية".
من جانبه، قال أستاذ الفيزياء فراس القدومي لـ"الغد" إن الامتحان "مناسب وإن الطلبة خرجوا من قاعاتهم وعلامات الفرح تبدو على وجوههم".
وأضاف أن "الوحدة الأخيرة في منهاج الفيزياء الجديد لم تأخذ حقها عند أغلبية المدارس، حيث كان كتاب فيزياء القديم تلقينيا، أما الحالي فيعتمد على المفاهيم، ولكل درس أمثلة وأسئلة يجب على الطالب أن يجاوب عنها"، لافتا إلى أن هذه الوحدة "لها 30 % من علامة الامتحان، فلذلك كان هناك تخوف لدى بعض الطلبة بأنهم لم يدرسوا بشكل معمق هذه الوحدة كما ينبغي".
من جانبها، أبدت شريحة من طلبة فروع "الأدبي" و"المعلوماتية" و"الشرعي" و"التعليم الصحي" ارتياحا لطبيعة الأسئلة، مؤكدة أنها كانت "مناسبة وتراعي قدرات الطلبة المختلفة".
وأبدت الطالبة دارين عثمان (أدبي) ارتياحها ورضاها عن الامتحان، مبينة أن "أسئلة العربي تخصص المستوى الثالث كانت واضحة وتتناسب مع قدرات الطلبة".
وإلى ذلك ذهبت إيمان عريقات (أدبي)، بقولها إن أسئلة الامتحان كانت ضمن "المتوسط"، والمدة الزمنية "كافية وتتناسب مع قدرات الطلبة".
وهذا ما اكده أستاذ اللغة العربية الدكتور سهيل عفانة لـ"الغد" بقوله إن "الامتحان كان مناسبا لقدرات الطلبة ويراعي الفروقات الفردية بينهم".
وشاركتهم بالرأي منى فوزي (إدارة معلوماتية) التي قالت إن أسئلة (محاسبة محوسبة) "لم تكن صعبة، ومدة الامتحان كافية، وراعت الفروقات بين الطلبة".
ورأى طلبة في فروع الزراعة والاقتصاد المنزلي والفندقي والسياحي، أن الأسئلة كانت من "ضمن المنهاج المقرر ولا غموض فيها"، لافتين "إلى سهولة الامتحان ومناسبته لقدراتهم، وأن الأجواء كانت مريحة في القاعات، والمدة الزمنية كافية".
وهذا ما أكده ماهر حسان (زراعي) الذي قال إن أسئلة مبحث إنتاج نباتي كانت من "ضمن المنهاج المقرر، والمتمكن من دراسته يستطيع الإجابة عنها بسهولة"، لافتا إلى أن "المدة الزمنية كافية".
واعتبر أحمد منصور  (فندقي وسياحي) أن امتحان إنتاج طعام كان من "المتوسط، وراعى الفروقات الفردية بين الطلبة، والوقت كان مناسبا لطبيعة الأسئلة".
وفي سياق متصل، اطمأن أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية سامي السلايطة أمس على سير الامتحانات في يومها الخامس، وذلك خلال زيارة تفقدية إلى عدد من قاعات الامتحان التابعة لمديرية التربية والتعليم للزرقاء الأولى. وبين السلايطة أن الامتحان "سار وفق ما هو مخطط له، سواء داخل القاعات أو في البيئات المحيطة بها"، مثنياً على دور المجتمع المحلي الذي أظهر تعاوناً كبيراً مع الكوادر القائمة على عقد الامتحان.
وأكد أن هذه الدورة "شهدت انخفاضاً ملموساً في مخالفات تعلميات الامتحان"، مبيناً أن هذا الانخفاض يأتي نتيجة "لوعي الطلبة وأولياء أمورهم ونتيجة لجهود أبناء المجتمع المحلي، بالإضافة إلى الإجراءات الإدارية والفنية التي اتخذتها الوزارة والأجهزة المعنية".
وتقدم أمس نحو 121429 مشتركا ومشتركة من الفروع الأكاديمية لمباحث: الفيزياء/المستوى الثالث، وعربي تخصص/ المستوى الثالث، ومحاسبة محوسبة/ المستوى الثالث، والفيزياء/ المستوى الثاني لتخصص فرع التعليم الصحي، فيما تقدم طلبة الفروع المهنية للامتحان في مباحث: الفيزياء الأساسية/ المستوى الثاني، والإنتاج النباتي/ المستوى الثالث، وإنتاج طعام وخدمته/المستوى الثالث، وعلوم مهنية خاصة.