آخر الأخبار الرياضة

سورية تعود من الصين بفوز ثمين وخسارة العراق وقطر

مدن- عادت سورية بنقاط ثمينة من الصين (1-0) وحققت فوزها الاول ضمن الدور الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم، الخميس في شيان ضمن الجولة الثالثة من المجموعة الاولى.
وسجل محمود المواس (54) هدف الفوز.
ورفعت سورية رصيدها الى 4 نقاط من 3 مباريات، بعد خسارتها امام اوزبكستان 0-1 وتعادلها مع كوريا الجنوبية 0-0 في اول جولتين.
وارتقت سورية الى المركز الرابع في ترتيب المجموعة التي يتأهل منها المتصدر ووصيفه مباشرة الى المونديال الروسي، بفارق 3 نقاط عن كوريا الجنوبية التي فازت بصعوبة على قطر 3-2،.
ولم يشهد الشوط الأول الكثير من الفرص أمام المرمى، حيث كانت أبرز المحاولات لصالح الصين عبر ضربة حرة مباشرة نفذها جانغ جيزي مرت خطيرة قرب مرمى الحارس السوري ابراهيم عالمة.
ومن كرة طويلة من منتصف الملعب، استغل المواس خروجا خاطئا من الحارس تشاو غو فلكز الكرة من امامه على حافة المنطقة وانفرد مسجلا هدف الفوز في المرمى الخالي (54).
وكادت سوريا تسجل هدفا ثانيا، عندما انطلق المواس على الجهة اليمنى بمجهود فردي رائع، واخترق المنطقة عاكسا كرة مقشرة الى البديل عمر خريبين بيد انه سدد برعونة من مسافة قريبة فوق العارضة (73).
وقال المواس بعد الفوز: “كانت مباراة صعبة جدا، لقد تفوقنا على الصين بالمرتدات”.
وتقام مباريات الجولة الرابعة الثلاثاء المقبل، حيث تلتقي قطر مع سورية في الدوحة، وإيران مع كوريا الجنوبية في طهران، وأوزبكستان مع الصين في طشقند.
فوز كوريا الجنوبية على قطر
استعاد المنتخب الكوري الجنوبي لكرة القدم توازنه وعمق جراح ضيفه القطري عندما تغلب عليه 3-2 الخميس في سوون في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى.
وسجل سونغ-يوينغ كي (11) ودونغ وون جي (56) وهيونغ-مين سون (58) اهداف كوريا الجنوبية، وحسن الهيدوس (16 من ركلة جزاء) وسيباستيان سوريا (45) هدفي قطر.
ولعبت كوريا الجنوبية بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 66 اثر طرد جيونغ-هو هونغ لتلقيه الانذار الثاني.
وهو الفوز الثاني لكوريا الجنوبية في التصفيات والاول بعد سقوطه في فخ التعادل امام سورية في الجولة الثانية، فرفعت رصيدها الى 7 نقاط.
في المقابل، منيت قطر بخسارتها الثالثة على التوالي وتضاءلت حظوظها في المنافسة على البطاقتين المباشرتين الى النهائيات حيث بقي رصيدها خال من النقاط في المركز الاخير.
ويتأهل اول وثاني كل من المجموعتين الاولى والثانية مباشرة على النهائيات المقررة في روسيا، في حين يلتقي صاحبا المركز الثالث في دور فاصل من أجل خوض ملحق مع رابع الكونكاكاف.
وبكرت كوريا الجنوبية بالتسجيل عبر قائدها لاعب وسط سوانسي سيتي الويلزي الذي يلعب في الدوري الانكليزي الممتاز، بتسديدة ضعيفة خدعت الحارس سعد الشيب (11).
وردت قطر بعد 5 دقائق من ركلة جزاء انبرى لها قائدها الهيدوس بنجاح اثر عرقلة سوريا داخل المنطقة من طرف هونغ وتلقى الانذار الاول في المباراة.
ونجحت قطر في حسم الشوط الاول في صالحها بهدف لسوريا من مسافة قريبة اثر تلقيه كرة عرضية من داخل المنطقة من رودريغو تاباتا (45).
لكن كوريا الجنوبية سجلت هدفين سريعين في دقيقتين مطلع الشوط الثاني لتقلب الطاولة على ضيوفها، فادرك مهاجم اوغسبورغ الالماني ونغ وون جي التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لشين ووك كيم (56)، ثم منح مهاجم توتنهام الانجليزي سون التقدم لمنتخب بلاده بتسديدة من داخل المنطقة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس القطري اثر تمريرة من كي (58).
وتلقت كوريا الجنوبية ضربة موجعة اثر طرد هونغ في الدقيقة 66، بيد ان المنتخب القطري لم يستغل الموقف وعجز عن ادراك التعادل على الاقل ليتلقى الخسارة الثالثة على التوالي.
وخاضت قطر مباراتها الاولى بقيادة مدربها الجديد الاوروغوياني خورخي فوساتي الذي حل مكان مواطنه دانيال كارينو المقال من منصبه بعد خسارة الجولتين الاولين.
ويبحث المنتخب القطري عن التأهل الى كأس العالم للمرة الاولى في تاريخه عبر التصفيات، لانه سيشارك حكما في نهائيات نسخة 2022 التي تقام على ارضه.
هدف ياباني قاتل في مرمى العراق
سجل هوتارو ياماغوشي هدفا في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع ليمنح منتخب اليابان الفوز على العراق 2-1 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية الخميس في سايتاما.
وكان المنتخب الياباني البادىء بالتسجيل عبر جنكي هاراغوشي (25)، لكن العراق رد بادراك التعادل بواسطة سعد عبد الامير (60).
وصمد اسود الرافدين حتى الوقت بدل الضائع قبل ان يوجه ياماغوشي ضربته القاتلة ملحقا بالمنتخب العراقي خسارته الثالثة على التوالي في التصفيات ما قلص حظوظه تماما.
وسبق للمنتخب العراقي ان خسر امام استراليا 0-2 وامام السعودية 1-2، وباتت مهمته بالتالي صعبة جدا في امكان المنافسة على احدى بطاقتي التأهل المباشرتين الى النهائيات.
يذكر ان صاحب المركز الثالث يلتقي مع ثالث المجموعة الاولى في ملحق آسيوي، ثم يلتقي المتأهل منه مع رابع الكونكاكاف في ملحق آخر لتحديد المتأهل الى المونديال.
وسيلتقي العراق في مباراته المقبلة في التصفيات مع تايلاند في 11 الحالي في طهران.
ورفع المنتخب الياباني في المقابل رصيده الى 6 نقاط، بعد ان كان خسر امام الامارات 1-2 وفاز على تايلاند 2-0 في الجولتين الاوليين.
وعلى الرغم من الخسارة، فإن المنتخب العراقي قدم أفضل مباراة له في التصفيات خلافا للتوقعات التي كانت تشير الى قوة ومتانة المنتخب الياباني.
بدأ المنتخب العراقي المباراة مندفعا للتقدم مبكرا وكاد يحقق ذلك لولا قائم المنتخب الياباني الذي رد رأسية سعد ناطق بعد مرور دقيقتين على انطلاق الشوط الأول، وشجعت هذه المحاولة لاعبي المنتخب العراقي للاندفاع أكثر ومحاصرة المنتخب الياباني.
ومن محاولة هجومية مرتدة سريعة، رد اليابانيون على التحرك العراقي بكرة قوية سددها سايتو تصدى لها الحارس محمد حميد بصعوبة وأبعدها الى الخارج(11).
وخلافا لسير الأحداث، استثمر المنتخب الياباني هجمة سريعة مرتدة تكاد تكون الوحيدة في هذا الشوط وتمكن من التقدم بواسطة هاراغوشي بعد ان تلقى كرة عرضية أرضية أكملها بحركة جميلة فمرت كرته من بين قدمي الحارس محمد حميد(25).
لم يستسلم المنتخب العراقي لهذا التأخر بل فرض أفضليته في الوقت المتبقي في محاولة للتعديل ولكنه انتظر حتى الشوط الثاني ونجح في تحقيق ذلك عن طريق سعد عبد الأمير عندما ارتقى لكرة عالية وأكملها برأسه على يسار الحارس (60).
منج هذا الهدف المنتخب العراقي دافعا معنويا كبيرا للاستمرار بفرض سيطرته التي استسلم أمامها اليابانيون تماما.
وفي حين كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة، منح مدافع المنتخب العراقي وليد سالم خطأ للمنتخب الياباني في الدقيقة (5+90)، فمن كرة ثابتة عرضية مرتدة ارتدت من مدافعي المنتخب العراقي استغلها هاوتاو ياماغوشي وسددها قوية هز بها شباك الحارس محمد حميد وأنهى آمال العراقيين بالخروج بنقطة التعادل.
خسارة اوزبكستان امام ايران
خسرت اوزبكستان امام ضيفتها ايران 0-1 في طشقند في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى، وسجل جلال حسيني (27) هدف الفوز.- (أ ف ب)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock