أخبار محلية

سياحيون: ثبات سعر صرف اليورو على انخفاض يضر القطاع السياحي

رداد ثلجي القرالة

عمان –  أكد عاملون في القطاع السياحي أن استمرار ارتفاع مؤشر الدولار مقابل سلة العملات الأخرى سيؤثر سلبا على القدرة الشرائية للسياح القادمين إلى المملكة من منطقة الاتحاد الأوروبي.
وبين هؤلاء أن كلف السياحة بالنسبة للأوربيين ستزيد عند سفرهم خارج بلدانهم لأنهم سيضطرون لدفع كميات أكبر من اليورو مقابل الحصول على عملات الدول التي ترتبط عملاتها بالدولار.
وأكد هؤلاء أن أثر تراجع سعر صرف اليورو لن يظهر إلا إذا ثبت سعر الصرف المنخفض مقابل الدولار لفترة طويلة.
وانخفض اليورو مقابل الدولار الى أقل مستوى في 11 عاما أخيرا مع ترقب مستثمرين لتبني البنك المركزي الأوروبي أجرأ خطواته سعيا لمكافحة الانكماش واحياء اقتصاد منطقة اليورو المعتل.
وجرى تداول اليورو أخيرا عند 1.16 دولار بينما كان قد وصل قبل أيام إلى 1.1459 دولار.
وقال رئيس لجنة السياحة الوافدة في جمعية وكلاء السياحة فادي ابو عريش إن “سعر صرف الدولار وارتفاعه بهذا الشكل له  تأثيرات سلبية على القطاع السياحي بالمنطقة بشكل عام والمملكة بشكل خاص لأن الدينار الأردني يرتبط بالدولار”.
وأوضح أبو عريش أنه في الفترة الحالية لا يوجد تأثير مباشر لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل العملات الاخرى على القطاع السياحي الا ان استمرارية ذلك سيكون له تأثير سلبي وكبير على القطاع السياح في المملكة.
واشار ابو عريش الى أن الأثر الكبير من ارتفاع سعر صرف الدولار سيكون بالنسبة للشركات الاجنبية وسيكبدهم خسائر كبيرة نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل اليورو والعملات الاخرى.
وتوقع رئيس جمعية وكلاء والسياحة والسفر شاهر حمدان أن يكون تأثير ارتفاع مؤشر سعر صرف الدولار مقابل العملات الاخرى على القطاع السياحي طفيفا الا انه في حال استمرارية ارتفاع سعر صرف الدولار سيكون له تأثير واضح وسلبي على الحركة السياحية في المنطقة والمملكة.
واضاف حمدان أن الامر لا يتوقف عند ذلك فآثار ارتفاع سعر صرف الدولار ستمتد أيضا إلى توريد العملة الصعبة إلى المملكة.
واشار حمدان إلى أنه يجب ان يكون هنالك تحوطات لدى الدولة في حال استمرار ارتفاع سعر صوف الدولار مقابل العملات الاخرى وبالاخص اليورو والذي تعتمد عليه السياحة في المملكة كون أكثر السياح المبيت يأتون الى المملكة من الدول الأوروبية ومنطقة اليورو.

[email protected]

تعليق واحد

  1. أنتم في الأردن دائما تشكون
    كلام العاملون في القطاع السياحي غير صحيح لأن السائح الأوروبي لن تعيقه بضعة دنانير يدفعها فرقا للعملة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock