حياتنامنوعات

“سيركل” خدمة جديدة من تويتر لحماية خصوصية مستخدميه

أطلقت منصة “تويتر” أمس الأربعاء، ميزتها الجديدة “سيركل” أو “دائرة تويتر” التي تتيح للمغردين حول العالم مشاركة تغريداتهم مع مجموعات محدّدة من المتابعين.

ويتمتع رواد المنصة من خلال هذه الميزة بالقدرة على اختيار قائمة المتابعين الذين يمكنهم رؤية تغريداتهم والتفاعل معها بسهولة عند نشر كل تغريدة.

ما هي ميزة تويتر سيركل Circle ؟

وفيما تشبه الميزة الجديدة من تويتر Twitter Circle ميزة المجتمعات التي أعلنت عنها الشركة سابقا، إلا أنها أكثر شبها بتطبيق Path الذي كان مشهورا قبل سنوات وشبكة جوجل بلس الاجتماعية|.

كما توفر طريقة شبيهة بنشر القصص سواء في سناب شات أو انستجرام مع مجموعة من الأصدقاء المقربين فقط يختارهم المستخدم.

كيف تعمل ميزة دائرة تويتر ؟

وما على المستخدم عند وصول الميزة الجديدة، إلا إضافة مجموعة من المتابعين حتى 150 متابع إلى الدائرة المقربة Twitter Circle، ثم بعدها عند نشر تغريدة جديدة يمكنه اختيار المشاركة معهم بدلا من المشاركة مع الجميع أو في مجتمع من المجتمعات المشترك بها.

ويمكن للمستخدم لاحقا إزالة المتابعين من الدائرة أو إضافة متابعين جدد، لكن يبدو أن الميزة توفر للمستخدم إنشاء دائرة واحدة من المتابعين المقربين وليس مجموعة من الدوائر يضم لها متابعين مختلفين|.

لكن الميزة قيد الاختبار وقد تغير تويتر الكثير فيها قبل توفيرها لجميع المستخدمين.

وقالت تويتر أن ميزتها الجديدة Twitter Circle بدأت اليوم في الوصول إلى بعض المستخدمين سواء ايفون أو أندرويد، على أن تصل للمزيد من المستخدمين لاحقا.

كيف تضيف وتزيل الأشخاص داخل دائرة تويتر Circle ؟

ويمكن للمستخدم إضافة ما يصل إلى 150 شخصا إلى دائرة تويتر الخاصة به، مع إمكانية تعديل الدائرة وإضافة وإزالة المستخدمين منها في أي وقت|.

وذلك من خلال النقر على زر إضافة تغريدة جديدة، ثم النقر على “الجميع” لاختيار نشر تغريدات للمستخدمين داخل الدائرة فقط، ومن القائمة المنسدلة النقر على “تعديل” أمام الدائرة لإزالة وأضافة المتابعين إليها، ولن يحصل أي شخص على تنبيه عند إزالته من الدائرة أو إضافته إليها.

كيف تزيل نفسك من دائرة تويتر أضافك لها شخص ما ؟ 

ولا توفر تويتر طريقة مباشرة حتى الآن لإزالة المستخدم نفسه من دائرة أو Circle أضافه فيها شخص آخر، وهو ما يجعل المستخدم مضطرا لإلغاء متابعة أي شخص أضافه إلى دائرة ويرغب في إزالة نفسه منها أو حتى حظر هذا الشخص للتأكد من عدم إضافته مرة أخرى.

وكانت تويتر قد أعلنت مؤخرا قبول عرض الاستحواذ من إيلون ماسك، وذلك مقابل حوالي 44 مليار دولار أمريكي، وهي الصفقة المتوقع إغلاقها في وقت لاحق من العام الحالي 2022.

ومن المتوقع أن تحدث تغييرات في الإدارة التنفيذية للشركة وفي سياسات تويتر بعد إغلاق الصفقة رسميا، حيث يختلف ايلون ماسك مع العديد من السياسات الحالية والتي انتقدها مرارا عبر حسابه الرسمي.

الطابع الشخصي للتغريدة

وبذلك، بات بإمكان المغردين الاستمتاع بإجراء محادثات ذات طابع شخصي، وتعزيز العلاقة التي تربطهم بمجموعات محدّدة من متابعيهم.
وتمّ اختبار النسخة التجريبية من هذه الميزة على مجموعة محدّدة من رواد المنصة في شهر أبريل الماضي، الأمر الذي أتاح ابتكار أدوات جديدة تتوافق مع التفضيلات الشخصيّة للمغردين، واتخاذ القرارات بشأن مشاركة المحتوى واختيار المتابعين، وتحديد الوقت الأنسب للتفاعل معهم.

وابتداءً من الأمس، باتت هذه الميزة متاحة على الأجهزة التي تعمل بنظامي iOSوAndroid وعلى الموقع الإلكتروني Twitter.com حول العالم، حيث يستطيع المغرّدون وقبل نشر أيّة تغريدة رؤية خيار مشاركتها مع دائرة محدّدة من المتابعين أو جميعهم، كما يمكنهم إضافة عدد يصل إلى 150 متابعاً ضمن تلك الدائرة، والتي يمكن تغيير خصائصها في أي وقت ومن دون إشعار المتابعين بذلك.

المزيد من الحرية

وسيتمكن المتابعون ضمن “دائرة تويتر” من رؤية شارة خضراء عند أسفل التغريدات التي يرغبون بنشرها، ولا يمكن إعادة نشر هذه التغريدات أو مشاركتها، علماً أنّ المتابعين المدرجين ضمن الدائرة المحددة فقط يمكنهم رؤية التغريدات والتفاعل معها والردّ عليها بخصوصية تامة، حتى لو لم يكن حساب المستخدم حساباً محدود الخصوصية.

ومنذ أن أطلقت “تويتر” المرحلة التجريبية لهذه الميزة، أعرب المغردون عن كيفية إسهامها بشكل ملحوظ في الارتقاء بتجربتهم الشخصية عبر المنصة.

فضلا عن وتعزيز خصوصية تغريداتهم، بما في ذلك القدرة على نشر التغريدات والتعبير عن آرائهم الشخصية بمزيد من الحرية.

خطوات مستقبلية

وستواصل فرق عمل “تويتر” مراقبة ميزة “سيركل” خلال الأشهر القليلة المقبلة، وستبحث في سبل تحسينها وتعزيز فاعليتها.

كما ستواصل المنصة طرح المزايا والأدوات التي تمكن المغردين من استخدام “تويتر” وفقاً لتفضيلاتهم الشخصية التي تتباين من شخص لآخر.

 اقرأ أيضا:

ميزات جديدة من تويتر لمستخدميه

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock