سيف يرجح زيادة حجم المساعدات الأميركية للأردن

وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف (أرشيفية)
وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف (أرشيفية)

سماح بيبرس

عمان - توقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف أن يتم توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الولايات المتحدة خلال أيلول (سبتمبر) المقبل، تحدد حجم المساعدات التي تقدمها أميركا للأردن خلال الفترة 2015 الى 2019.
وبين الوزير، في تصريحات لـ "الغد"، ان مذكرة التفاهم الحالية بين البلدين تنتهي العام الحالي، فكان لا بدّ من الاتفاق على مذكرة تفاهم جديدة للفترة المقبلة.
وأشار سيف أنّ التوجه الحالي هو لزيادة حجم المساعدات للفترة المقبلة لتكون أكبر من الحالية، خصوصا مع التغيرات التي طرأت أخيرا على البلدين وأهمها اللاجئون السوريون.
وحددت المذكرة الحالية المساعدات التي تقدم للأردن بـ660 مليون دولار سنويا، فيما من المتوقع أن يزيد حجم هذه المساعدات في المذكرة الجديدة ليصل الى حوالي مليار دولار سنويا، لكن الوزير شدد على "أنّ حجم المساعدات النهائي لم يتم تحديده بعد وأنه ما يزال هناك مفاوضات بهذا الشأن".
وقال أنّ هناك "توجها لزيادة مبالغ المساعدات التي يحصل عليها الأردن في مذكرة التفاهم الجديدة".
ويتزامن توقيع مذكرة التفاهم في الشهر المقبل مع موعد انتهاء السنة المالية في الولايات المتحدة؛ حيث سيتم توقيع اتفاقيات تحويل المساعدات الاقتصادية الاعتيادية المتفق عليها للعام الحالي، اضافة الى المساعدات الاضافية التي قدرت لهذا العام.
ومن المقدر أن تقدم الولايات المتحدة للأردن لهذا العام مساعدات اقتصادية بحجم 700 مليون دولار منها الـ360 مليون الاعتيادية الاقتصادية و270 مليونh اضافية لدعم الأردن في مواجهة أعباء اللاجئين السوريين، و70 مليون دولار ستضعها الحكومة الأميركية في البنوك الأميركية كتأمين لضمانات القروض التي قدمتها الولايات المتحدة أخيرا للأردن والبالغة مليار دولار.
يشار هنا الى أنّ الولايات المتحدة كانت تنوي تحويل 200 مليون دولار كمساعدات نقدية اضافية مباشرة لدعم موازنة 2014، وذلك في تموز (يوليو) الماضي، وتعتبر
الـ 200 مليون من أصل الـ270 مليون دولار المساعدات الاضافية الاقتصادية التي أعلنت الولايات المتحدة أنها ستقدمها للعام الحالي؛ حيث سيكون 70 مليونا من هذه المساعدات لدعم مشاريع وبرامج.
ويقدر حجم المساعدات الأميركية الاقتصادية للعام الماضي 2013 بـ 560 مليون دولار منها 360 الاعتيادية، و200 مليون مساعدات اضافية جاءت تحت بند مساعدة الأردن في مواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين، إضافة الى إصدار سندات يوروبوند في الاسواق المالية العالمية بحجم 1.250 مليار دولار.

اضافة اعلان

[email protected]