شبيب: مستعدون لضمان حركة النقل خلال المنخفض

وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب - (أرشيفية)
وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب - (أرشيفية)

رجاء سيف                 

عمان- قالت وزيرة النقل، الدكتورة لينا شبيب، إن الوزارة تتأهب لمواجهة الظروف الجوية الصعبة التي تؤثر على المملكة، وذلك لضمان عمل منظومة النقل في الاردن.اضافة اعلان
وبينت شبيب ان ابرز الامور هي تأمين حركة نقل الطائرات ووصول المسافرين الى مطار الملكة علياء الدولي إبان الموجة الثلجية وتشكل الصقيع المتوقع، مشيرة الى ان مجموعة المطار الدولي وفرت آلية خاصة بإذابة الجليد على مدارج المطار.
وأوضحت شبيب لـ"الغد" ان الحكومة ستستخدم خط الحديد الحجازي لنقل المسافرين من المحطة وسط البلد الى منطقة الجيزة كإجراء طارئ في حال تقطعت السبل بالمسافرين.
ولفتت الى ان وزارة النقل تنسق مع وزارة الاشغال لإعطاء طريق المطار اهمية قصوى في حال تراكم الثلوج.
وأشارت شبيب إلى أن الوزارة، وبالتنسيق مع مؤسسة خط الحديد الحجازي، ستلجأ إلى تشغيل القطار إلى الجيزة لنقل المسافرين ومن ثم استخدام حافلات خاصة لنقلهم إلى المطار.
وأكدت شبيب أن مجموعة المطار الدولي توفر أجهزة لقياس مدى التجمد على المدارج داخل المطار وكيفية إزالته، مشيرة إلى أن الوزارة تنسق ايضا مع المجموعة لتواجد كوادر كافية للعمل خلال العاصفة لضمان عدم انقطاع الخدمة في المطار الرئيسي في المملكة.
وأضافت أنه تم وضع خطة طوارئ لمطار عمان المدني في ماركا ليكون مطارا بديلا عن مطار الملكة علياء اذا استدعت الحاجة.
وقالت شبيب إنه تم الترتيب مع هيئة النقل البري لتأمين وسائط نقل داخل عمان، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأشغال لضمان فتح الطرق على النقاط الرئيسية وضمان حركة تلك الوسائط لنقل المواطنين.
بدوره، أكد مدير عام هيئة تنظيم النقل البري مروان الحمود، أن الهيئة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية تقديم النقل العام للركاب وتوفيرها بمستوى أفضل في كافة مراكز الانطلاق والوصول الرئيسية في المملكة، سيما في محافظات الجنوب خلال المنخفض الجوي الذي تأثرت به المملكة ابتداء من أمس.
وبين الحمود لـ"الغد" أن تلك الاستعدادات جاءت تحسبا لما قد يحدث نتيجة للمنخفض الجوي من أمطار وثلوج محتملة على المرتفعات الجبلية العالية، مضيفا أن هيئة تنظيم النقل البري قامت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية تقديم النقل العام للركاب وتوفيرها خلال أيام المنخفض.
وأوضح أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار ضمان توفير وسائط نقل عام للركاب على الخطوط الرئيسية خلال منح التصاريح اليومية المؤقتة.
وأضاف الحمود أنه من الممكن تحويل بعض الخطوط بهدف تعزيز الخدمة والتركيز على الخطوط التي تشهد إقبالا اكبر من قبل المواطنين كونها تربط مراكز المدن بالمحافظات، أو التي تربط العاصمة بالمحافظات الاخرى، خاصة في أوقات الذروة الصباحية والمسائية لتفادي تعرض الركاب ومستخدمي الخدمة لعوامل الجو قدر الإمكان.
ولفت إلى أن الهيئة قامت بتزويد وزارة النقل بكل المعلومات اللازمة؛ حيث إنّ الوزارة قامت بوضع خطة طوارئ لمثل هذه الحالات الجوية.