السلايدر الرئيسيحياتنامنوعات

شتاء الأردن هذا الموسم.. جاف أم رطب؟

إسلام البدارنة

عمان – شكلت الأمطار الخريفية التي هطلت مؤخراً تساؤلات عديدة حول ماهية حقيقة انخفاض نسبة الهطول المطري لهذا العام، ومدى تأثر الوضع المائي على الأردنيين وخاصة على المزارعين.

ونشرت “الغد” في تقرير سابق، عن احتمالية تأثر الأردن بما يسمى بـ”ظاهرة اللانينا”، والتي تعني تراجع الموسم المطري إلى دون المعدل كما حدث في الموسم الماضي.

و حول التساؤلات التي شغلت الرأي العام الأردني، قال مسؤول قسم العمليات في مركز وسم الإقليمي حسن عبد الله، إنه لا يمكن الحكم المسبق على مدى انخفاض نسبة هطول الأمطار لهذا العام، لأن الموسم لم يأتِ بعد”.

وأضاف عبد الله أن نسب الهطول حتى شهر تشرين الأول (أكتوبر) تشكل ما نسبه 3-4 % من الموسم المطري، لذلك لا يمكن الحكم  إذا كان الموسم الحالي يعاني من الانخفاض أو الارتفاع.

كما أكد مسؤول قسم العمليات في مركز وسم، أن الأمطار الغزيرة عادةً ما تبدأ في نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) وحتى نهاية شهر آذار (مارس).

وعند مقارنة نسب الهطول خلال العام الحالي مع السنوات الماضية، بيّن عبد الله أن الموسم المطري كان أعلى من معدلاته في فترة خريف عامي 2018 و2019 وحتى العام الماضي، بنسبة وصلت إلى 200% من المعدل المطري السنوي.

ولفت إلى أن نسب الهطول كانت خلال العام الماضي وحتى بداية الحالي أقل من معدلاتها الطبيعية بنسبة وصلت إلى 80%.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock