آخر الأخبارالغد الاردني

شحاحدة: تطبيق مستوى متبقيات المبيدات الجديد بنهاية آب

"الزراعة" ترفض إدخال 600 طن أرز مستورد

عبدالله الربيحات

عمان – رفضت وزارة الزراعة دخول حوالي 600 طن من مادة الأرز المستورد من بعض دول شرق آسيا لـ”بلوغ مستوى متبقيات المبيدات المسموح به لدى هذه الدول أعلى من المسموح به في المملكة”، فيما أكدت على لسان وزيرها إبراهيم الشحاحدة أنها ستعمل على تطبيق مستوى متبقيات المبيدات الزراعية الجديد اعتبارا من 31 آب (أغسطس) المقبل على كل الإرساليات المستوردة.
وقال الشحاحدة إنه تم تبليغ المستوردين الأعضاء في نقابة تجار المواد الغذائية بضرورة الإلتزام بتنفيذ مستوى متبقيات المبيدات الجديد.
وأضاف أنه تزامنا مع إطلاق البرنامج الوطني للرقابة على المتبقيات نهاية العام الماضي، رفضت وزارة الزراعة إدخال نحو
600 طن من الأرز المستورد من دول بشرق آسيا كون مستوى المتبقيات المسموح به لدى هذه الدول أعلى من المسموح بها في الأردن، والذي يعتمد دستور الغذاء الدولي والمعايير الأوروبية.
وأوضح الشحاحدة أنه بناء على ذلك، قررت “الزراعة” عدم السماح بإدخال هذه المادة إلى السوق الأردني بعد التنسيق مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية.
وأشار إلى أنه من خلال برنامج رصد متبقيات المبيدات الزراعية في المنتجات البستانية، قامت وزارة الزراعة بإطلاق البرنامج الوطني للرقابة على المتبقيات نهاية العام الماضي، ومن خلاله تم عمل فحص الإرساليات المعدة للتصدير وفحص أكثر من 900 موقع إنتاج في المناطق الزراعية والمواسم المختلفة وفحص عينات دورية من الأسواق المركزية.
كما تم فحص الإرساليات البستانية والمحاصيل الحقلية والبقوليات والأرز ومنتجات الحبوب المستوردة عبر المراكز الحدودية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock