العقبة

شحنة ثانية من الغاز المسال تصل العقبة

عمان– وصلت إلى ميناء العقبة، الليلة الماضية، الشحنة الثانية من الغاز الطبيعي المسال، بحجم 170 مليون متر مكعب تكفي محطات توليد الكهرباء في المملكة لعشرة أيام.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة ان الباخرة التي رست عند منتصف الليلة الماضية في ميناء الغاز الطبيعي(ميناء الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح) هي الثانية من اصل 19 شحنة غاز متوقع وصولها خلال النصف الثاني من العام الحالي في اطار اتفاق بيع وشراء الغاز المسال الموقع مع شركة شل العالمية.

واضاف ان ميناء الغاز يزود حاليا محطات التوليد بحوالي 315 مليون قدم مكعب يوميا تسد كامل حاجة محطات توليد الكهرباء في المملكة من الوقود.

واكد الدرادكة اهمية ميناء الغاز الطبيعي في مدينة العقبة، مبينا انه يتيح للمملكة استيراد نحو 490 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي تحل محل مادتي الديزل والوقود الثقيل المستخدم حالياً في توليد الطاقة الكهربائية.

ومن شأن الميناء الجديد الذي يحمل اسم امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تقليل خسائر شركة الكهرباء الوطنية الناجمة عن استخدامها مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل في توليد الطاقة الكهربائية، عدا عن الفوائد البيئية والتشغيلية لاستخدام الغاز في توليد الطاقة الكهربائية.

واشار الدرادكة الى دور الميناء في تراجع خسائر الشركة، موضحا ان خسائر الكهرباء الوطنية بلغت خلال الشهور الخمسة الاولى من العام الحالي 180 مليون دينار، مقارنة مع 468 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت الخسائر التراكمية حتى نهاية حزيران الماضي حوالي 9ر4 مليار دينار.

وتعرض النظام الكهربائي في المملكة خلال الاعوام الماضية لخسائر تراكمية بسبب الانقطاعات المتكررة للغاز المصري، ما دفع نحو انشاء ميناء للغاز المسال في مدينة العقبة لاستيراد الغاز من مختلف الاسواق العالمية.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وقعت مع شركة (غولار المتحدة) في تموز عام 2013 اتفاقية استئجار باخرة غاز عائمة تصطف بشكل دائم في ميناء الغاز بالعقبة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال المستورد وتحويله الى الحالة الغازية وضخه الى محطات توليد الكهرباء في المملكة.-(بترا)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اشرحولي
    المتر المكعب يساوي 35 قدم مكعب (على قد علمي ) اذن 170 مليون متر مكعب تساوي حوالي 5.9 مليار قدم مكعب يعني لازم يكفي حوالي 19 يوم (حسب الخبر بان الاستهلاك 315 مليون قدم مكعب)

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock