أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

شركة أردنية ناشئة تستقطب استثمارا بمليون دولار

إبراهيم المبيضين

عمّان – تواصل الشركات الريادية الأردنية تحقيق المزيد من الإنجازات خصوصا تلك التي تعمل في مضمار التقنية، إذ تمكنت شركة “زينة” (Xina AI) – الشركة الناشئة الأردنية المتخصصة في مضمار الذكاء الاصطناعي والمساعدات الصوتية – من استقطاب استثمارات بقيمة إجمالية بلغت مليون دولار.


وقال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ” زينة” ( Xina AI) ساري حويطات “الشركة – التي مضى على انطلاقتها أكثر من عام فقط- تسجل اليوم إنجازا بالوصول إلى إقفال جولة استثمارية بقيمة مليون دولار تمكنت من استقطابها من مجموعة من المستثمرين في الأردن والمنطقة، لتمكينها من التطوير والتوسع”.


وأوضح حويطات في تصريحات صحفية لـ ” الغد” أن هذا الاستثمار سيساعد الشركة في ثلاثة اتجاهات رئيسية: أولها دعم توسيع عمليات الشركة في الأردن والمنطقة وخصوصا في أسواق السعودية والإمارات، وقطر، كما سيوجه جزء من الاستثمار لتعزيز المنتج الذي تقدمه الشركة والملكية الفكرية، والتطوير على خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تعتمدها الشركة للوصول إلى أفضل جودة وأعلى دقة.


وقال “الشركة تقدم منتجا رئيسيا وهو مساعد صوتي ذكي ناطق باللغة العربية يستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة مراكز الاتصال لأتمتة خدمات العملاء والرد آليا عبر المساعد الصوتي على أسئلة واستفسارات العملاء لشركة أو مؤسسة ما”.


وأكد حويطات أن الشركة أثبتت جودة وأهمية منتجها في السوق المحلية منذ انطلاقتها قبل أكثر من عام عندما تبنى نظامها العديد من الشركات والمؤسسات في قطاعت متنوعة.

وأشار إلى أن الاستثمار الجديد سيساعد في تطوير هذا المنتج وتحسين دقة الخوارزمية، وزيادة اللغات المحلية للغة العربية من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع التركيز بشكل خاص على اللهجات المشرقية والمصرية ودول مجلس التعاون الخليجي، وتوفير واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بنا لمجتمع المطورين العرب تمكنهم من تطوير حالات الاستخدام الخاصة بهم.


وبين أن ما يتميز به المساعد الصوتي لشركة “زينة” إذ إن كل المساعدات الصوتية العالمية تقدم خدماتها باللغة الإنجليزية واللغات العالمية الأخرى والعربية الفصحى وليست المحلية، فيما تركز الشركة على تقديم خدمتها باللهجات المحلية.

مؤكدا أن الاستثمار سيضع الشركة على خريطة الذكاء الاصطناعي للمحادثات العربية، إذ يهدف فريق التكنولوجيا والإدارة في Xina إلى قيادة تطوير التحدث باللغة العربية من خلال استخدامه للذكاء الاصطناعي.


وأكد، تتمتع قدرات الذكاء الاصطناعي الجديدة وأدوات التعلم الآلي في Xina بالقدرة على تحسين دعم العملاء في جميع الأشكال في جميع الأوقات، لافتا إلى أهمية ما تساعد به Xina الشركات في تعزيز الاحتفاظ بالعملاء وولائهم، وبالتبعية زيادة عائدات المبيعات والأرباح.

وعن مستقبل الخدمة والذكاء الاصطناعي قال حويطات إن “الإنفاق المستند إلى الذكاء الاصطناعي في المنطقة سيزداد بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 19 %، إذ بدأت الكثير من الشركات والمؤسسات في اعتماد تقنيات وخدمات الذكاء الاصطناعي لما لها من مزايا في توفير الوقت والجهد وزيادة الكفاءة والإنجاز”.


ويوجد في الأسواق العالمية عدد من الأجهزة التي تعتمد على تكنولوجيا التعرف الصوتي من بينها المساعد الصوتي “أليكسا” الذي تنتجه شركة أمازون، ومساعد “غوغل هوم” الصوتي من شركة غوغل و”سيري” الخاصة بأبل.

وبحسب مركز “جونيبر” لأبحاث التكنولوجيا، فإن نحو 2.5 مليار مساعد صوتي تم استخدامه حول العالم حتى نهاية العام 2018، ومن المتوقع أن يصل الرقم إلى ثمانية مليارات بحلول العام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock