"شري البرد": الأعراض والعلاج

شري البرد هو رد فعل يظهر على الجلد نتيجة للتعرض لدرجات الحرارة المنخفضة - (أرشيفية)
شري البرد هو رد فعل يظهر على الجلد نتيجة للتعرض لدرجات الحرارة المنخفضة - (أرشيفية)

عمان - يعرف شري البرد بأنه رد فعل يظهر على الجلد نتيجة للتعرض لدرجات الحرارة المنخفضة. فالجلد الذي يتصل بشكل مباشر مع البرودة قد يصاب بطفح جلدي أحمر مع حكة.اضافة اعلان
وتختلف شدة أعراض الشري البارد من مصاب لآخر. فبعض الناس يصابون بردود فعل طفيفة للبرد، في حين أن البعض الآخر يصابون بردود فعل حادة. وتعد السباحة في الماء البارد السبب الأكثر شيوعا للإصابة بهذه الحالة في الجسم بأكمله. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم وإغماء وحتى للموت.
هذا ما ذكره موقع www.mayoclinic.org
الذي أضاف أن هذه الحالة غالبا ما تصيب المراهقين. وعادة ما يتضمن علاجها أخذ مضادات الهيستامين وتجنب الهواء والماء الباردين.
(الأعراض والعلامات)
تتضمن أعراض وعلامات هذه الحالة ما يلي:
• اﻻحمرار والحكة في المناطق الجلدية التي تعرضت للبرودة.
• تفاقم رد الفعل مع دفء الجلد.
• تورم اليدين عند حمل الأجسام الباردة.
• تورم الشفتين والحلق عند تناول الطعام أو الشراب الباردين.
أما الأعراض الشديدة، فهي تتضمن ما يلي:
• رد فعل للجسم بأكمله، ما قد يسبب اﻹغماء وتسارع ضربات القلب وتورم الأطراف أو الجذع.
• تورم اللسان والحلق، الأمر الذي قد يصعب عملية التنفس.
ويذكر أن أعراض هذه الحالة تبدأ بعد وقت قصير من تعرض الجلد إلى انخفاض مفاجئ في درجة حرارة الهواء أو الماء حوله. وتحدث معظم الحالات عندما يتعرض الجلد لدرجات حرارة أقل من 39 درجة مئوية. ولكن بعض الناس يمكن يصابوا بها من خلال تعرضهم لدرجات حرارة أعلى من ذلك. وتساعد على ذلك الأجواء الرطبة والرياح.
أما الأعراض الأسوأ، فهي عادة ما تحدث نتيجة لتعرض الجلد الكامل للبرودة، منها ما يحدث عند السباحة في الماء البارد. فهذه الحالة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي والغرق.
(العلاج)
تتضمن الأدوية التي يمكن أن تستخدم في علاج هذه الحالة ما يلي:
• الأدوية المضادة للهيستامين، والتي تعمل على منع إطلاق مادة الهستامين، وهي المادة المسببة للأعراض. ومن الأمثلة على هذه الأدوية الفيكسوفينادين، المعروف تجاريا بالأليجرا؛ والوديسلوراتادين، المعروف تجاريا بالكلارينيكس. ويذكر أن بعض أدوية هذه المجموعة يمكن شراؤه من دون وصفة طبية، غير أن البعض الآخر لا يمكن شراؤه من دونها.
• الدوكسيبين، المعروف تجاريا بالسايلينور، وعلى الرغم من أنه من المعروف أن هذا الدواء يستخدم لعلاج القلق والاكتئاب، إلا أنه من الممكن أيضا أن يقلل من أعراض شري البرد.
• الأوماليزوماب، المعروف تجاريا بالزولير، وعلى الرغم من أنه من المعروف أن هذا الدواء يستخدم عادة لعلاج الربو، إلا أنه قد تم استخدمه بنجاح لعلاج عدد قليل من مصابي شري البرد الذين لم يستجيبوا للأدوية الأخرى.
أما إن كانت هذه الحالة ناجمة عن وجود مشكلة صحية كامنة، فقد يستلزم الأمر أدوية وعلاجات أخرى.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
@limaabd