;
حياتناسينمافنون

شظايا “حرب بوتين” على أوكرانيا تصل “كان السينمائي”

سجّل مهرجان كان السينمائي في نسخته لهذا العام تضامنه مع أوكرانيا في حربها ضد الغزو الروسي. واستبعدت إدارة المهرجان الممثلين الرسميين الروس وصانعي الأفلام الروس.

فقط المخرج كيريل سيريبنيكوف، الذي يعيش في ألمانيا، تم قبوله في المسابقة.

الافتتاح بفيلم فكاهي

سيفتتح مهرجان هذا العام بفيلم الزومبي الكوميدي “قص!” Coupez! للمخرج الفرنسي سيموني هازانافيسيوس. هذا الفيلم هو أيضاً خارج المنافسة الرسمية. أشرك المخرج عائلته أيضاً في الفيلم كما يبدو في هذا المشهد.

فينسينت ليندون رئيساً لجنة التحكيم

بعد أن ترأس المخرج الأمريكي سبايك لي لجنة التحكيم العام الماضي، تم منح هذا الشرف لهذا العام لفرنسي هو الممثل فينسينت ليندون.

في العام الماضي لعب دور البطولة في فيلم “تيتان” Titane الذي فاز بالسعفة الذهبية. فاز ليندون نفسه بجائزة أفضل ممثل في مهرجان 2015 السينمائي عن دوره في The Measure of a Man.

وجوه مألوفة تتنافس على السعفة الذهبية

المخرجون المتنافسون على السعفة الذهبية في مدينة كان معروفون جيداً: المخرج الياباني هيروكازو كوري-إيدا (في الصورة)، الذي فاز سابقاً بالسعفة الذهبية في عام 2018 عن فيلمه “السارقون”Shoplifters، والكوري الجنوبي، بارك تشان-ووك، والأسطورة الأمريكية، ديفيد كروننبرغ، والمخرج السويدي، روبين أوستلوند.

فيلم روسي: “زوجة تشايكوفسكي”

تم قبول فيلم المخرج كيريل سيريبنيكوف “زوجة تشايكوفسكي” في المسابقة على أساس أنه لم ينل أي دعم أو تمويل روسي.

وكان المخرج قيد الإقامة الجبرية في روسيا ويعيش منذ إطلاق سراحه في المنفى في ألمانيا. يدور الفيلم حول الملحن الشهير تشايكوفسكي الذي يتزوج شابة لإخفاء مثليته الجنسية.

مخرجان من أوكرانيا

سيرجي لوزنيتسا هو على الأرجح أشهر صانع أفلام في أوكرانيا. يعرض فيلمه “التاريخ الطبيعي للدمار” The Natural History of Destruction خارج المسابقة الرسمية في مهرجان كان.

سيرجي لوزنيتسا
سيرجي لوزنيتسا

كما يحضر فيلم لزميله الأصغر سناً، مكسيم ناكونيتشني، “رؤية الفراشة” Butterfly Vision الذي يروي قصة سريالية صعبة للطيارة ليليا. في هذه الأيام يتواجد المخرج مكسيم ناكونيتشني على جبهة الحرب مع روسيا.

حرب في الفيلم

يركز فيلم المخرج ماتيو فاديبيد “الأب والجندي” Father & Soldier على حرب تاريخية: يلتحق أب سنغالي بالجيش عام 1917 بعد أن تم تجنيد ابنه البالغ من العمر 17 عاماً للخدمة في فرنسا في معارك الحرب العالمية الأولى.

ويلعب النجم السينمائي الفرنسي عمر سي، المعروف عالميا بمسلسل “Lupine” الذي عرض على شبكة نتيفلكس، دور الأب. إعداد: يوليا هيتس/ أناستازيا بوتسكو ترجمة: خالد سلامة

عودة أسطورة الروك أند رول

قام المخرج الأسترالي باز لورمان، المعروف بأفلام شباك التذاكر مثل “الطاحونة الحمراء” Moulin Rouge و”روميو + جولييت”، بتصوير فيلم سيرة ذاتية عن إلفيس بريسلي. يؤدي الممثل الأمريكي أوستن بتلر دور أسطورة موسيقى الروك أند رول، والفيلم خارج المنافسة الرسمية.

حضور المرأة “مخجل”

تم قبول 21 فيلماً في المسابقة الرسمية، أربعة منها فقط لسيدات. بروني تيديشي (في الصورة) أنجزت فيلم “شباب للأبد” Forever Young، أما ليونور سيرايل فقدمت قصة هجرة بين ساحل العاج وباريس في “أم وابن” Mother and Son.

المانيا تغيب عن المنافسة

في جائزة “نظرة ما” تنافس المخرجة الألمانية-الفرنسية-الإيرانية المولودة في برلين إميلي عاطف في فيلم “أكثر من أي وقت مضى” More than Ever، الذي يتناول قصة امرأة في الثلاثينيات من عمرها تعيش بسعادة في بوردو حتى يتم تشخيصها بشكل غير متوقع بمرض رئوي.

اقرأ المزيد: 

“كان السينمائي”.. حضور مميز للسينما العربية خارج المسابقة الرسمية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock