آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“شعيب” أول سد يشهد امتلاء بكامل سعته الاستيعابية منذ بداية الموسم الشتوي الحالي

السعود: ارتفاع مخزون المياه بالسدود إلى 111 مليون متر مكعب

إيمان الفارس

عمان – فيما رفد الهطل المطري الغزير الذي شهدته مختلف مناطق المملكة، السدود الشمالية الرئيسة بنحو 5 ملايين متر مكعب إضافية، ما تزال سدود منطقة الجنوب، التي لم تشهد أي كميات إضافية حتى صباح أمس، بانتظار المزيد من التدفقات المائية إثر تواصل تساقط وتراكم الثلوج في مناطقها.
وفي الوقت الذي أكد فيه وزير المياه والري رائد أبو السعود، في بيان صحفي، إيجابية انعكاس تأثير المنخفض الجوي الحالي على رفع المخزون الإجمالي إلى 111 مليون متر مكعب بنسبة تخزين كلية بلغت 33 % من إجمالي طاقتها التخزينية البالغة 336,4 مليونا، ما تزال توقعات مراكز الأرصاد الجوية مستمرة حيال استمرارية تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي على المملكة حتى مساء اليوم الجمعة.
وللمرة الأولى، منذ بدء الموسم الشتوي الحالي 2019- 2020، يشهد أحد سدود المملكة الرئيسة، وهو شعيب، امتلاء بكامل سعته التخزينية إثر هطل مطري ناجمة عن منخفض جوي يعصف بالمنطقة.
وتركزت الأمطار الأخيرة على مناطق الوسط، وبالأخص عمان، التي حظيت بنحو 320 مليون متر مكعب من كمية الهطل الساقط على جميع المناطق خلال المنخفض الاخير، وفق أبو السعود.
وقال أبو السعود إن سد الملك طلال حظي بحصة الاسد من التخزين بطاقة نحو 2,5 مليون متر مكعب من كميات المياه التي خزنتها السدود، فيما وصل سد شعيب لكامل طاقته التخزينية البالغة 1.7 مليون متر مكعب، وسط تدفق ما كميته 500 ألف متر مكعب إثر استمرارية الهطل المطري.
وأكد الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة، في تصريحات لـ”الغد”، ضرورة اتخاذ المواطنين والمزارعين في جميع مناطق المملكة كافة الاجراءات اللازمة لمواجهة تطورات الحالة الجوية المتوقعة وعدم الاستقرار التي ستتأثر بها المملكة والتي بدأت اعتبارا من مساء أول من أمس، خاصة من تشكل السيول في المناطق المنخفضة والاودية ومناطق الاغوار ووادي عربة وعدم الاقتراب منها ومن المنشآت المائية والسدود وقنوات الري .
ووضعت سلطة المياه وشركاتها وسلطة وادي الاردن كافة الطواقم والفرق في حالة تأهب لمواجهة كافة الظروف وضرورة التعامل مع كافة الامور المتوقعة بمسؤولية وسيتم نشر فرق طوارئ صيانة شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه في المواقع كي تكون قريبة من اي خلل في حال حدوثه.
إلى ذلك، أشار أبو السعود أن كمية المياه التي خزنها سد الوحدة، لم تتجاوز 400 الف متر مكعب، وسد العرب 407 آلاف متر مكعب، وسد كفرنجة 187 الفا، وسد الكرامة 250 الفا، وسد شعيب 500 الف متر مكعب، والكفرين 630 الفا، وسد زرقاء ماعين 33 الف متر مكعب، منوها لعدم تسجيل أي تخزين في سدود الموجب، والوالة، والتنور، واللجون، والكرك، ورحمة.
وبين أن معدل الهطل المطري التراكمي الساقط منذ بداية الموسم على كل مناطق المملكة، ارتفع الى ما نسبته 53 % من المعدل السنوي طويل الامد البالغ نحو 8,1 مليار متر مكعب، معادلا ما نسبته 44 % من الموسم المطري السابق.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock