آخر الأخبار

شقم: نصف المصابين بالسكري لا يعلمون بمرضهم

عمان – كشفت أيام صحية وتثقيفية أقامتها الجمعية الاردنية للعناية بالسكري في عجلون والسلط، إصابات بالسكري لمرضى نصفهم لا يعرفون أنهم مصابون به، وفق رئيسة الجمعية الدكتورة نديمة شقم.
وأكدت شقم في تصريحات صحفية أمس أنه من هنا تأتي اهمية الايام التوعوية حول مرض السكري وسبل الوقاية منه وعلاجه”، مشيرة الى ان نحو 750 مواطنا استفادوا من الخدمات الصحية والتثقيفية التي اقامتها الجمعية في عجلون والسلط، حيث تم تقديم خطط علاجية وغذائية شاملة لهم.
وأشارت إلى انه تم خلال اليومين الماضيين إجراء فحص السكري والسكري التراكمي والقدم السكرية ومحاضرات تثقيفية حول السكري وفحص العيون، وقياس الطول والوزن، وقياس الضغط وفحص هشاشة العظام، اضافة الى تقديم استشارات تغذوية واستشارات طبية مجانية.
وبينت أن الجمعية تسعى إلى تقديم المعلومات والتوعية الصحية والغذائية في ما يتعلق بالسكري على مدار العام، إضافة الى برامج متنوعة لمختلف شرائح المجتمع في مختلف محافظات المملكة، والتي من شأنها أن تساعد المرضى على فهم واقع المرض، وتعلّم سبل التعايش معه.
يشار الى انه ووفقا للدراسة التي أجراها مؤخرا  رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة الدكتور كامل العجلوني فإن نسبة السكري، والسكري الكامن بين الأردنيين تصل إلى 46 %، ونسبة السمنة وزيادة الوزن تصل إلى نحو 86 %، وهي النسبة التي ترفع معدلات الإصابة بمرض السكري.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock