آخر الأخبارالغد الاردني

شكاوى انقطاعات المياه تتزايد.. والوزارة تؤكد سعيها للمعالجة بالمتاح

إيمان الفارس

عمان- فيما تزامنت شكاوى مواطنين موسمية حول انقطاعات مياه طالتهم، وقرب حلول الموسم الصيفي وارتفاع درجات الحرارة، أكدت مصادر وزارة المياه والري، أنها تسعى جاهدة لتأمين كميات المياه اللازمة وبعدالة، توازيا وحجم المتاح منها.


وقالت المصادر في تصريحات لـ”الغد”، إن الوضع المائي الصيفي العام الحالي، سيكون متقاربا مع نظيره الماضي.
وفرغت الوزارة من موازنة المياه للصيف الحالي، اذ أشارت مصادرها إلى أن حجم العجز المائي لأغراض الشرب في مناطق المملكة كافة، خلال الموسم الحالي سيكون بحدود 40 مليون م3.


ونظرا لما خلفه الموسم الشتوي من انخفاض في حجم الهطولات المطرية المسجلة عن المعدل العام طويل الأمد، وتسجيل مخازين كميات مياه متواضعة في السدود المخصصة للشرب، إثر عدم انتظام الهطولات، وتذبذبها وعدم تركزها جغرافيا فيها، فإن مصادر الوزارة، شددت على سعيها جاهدة لـ”توخي العدالة بتوزيع ما هو متوافر من المياه، بالإضافة لجهود تقليل الفاقد من شبكات المياه، لكنها إجراءات تتطلب وقتا حتى يتبين أثرها وانعكاسها على توفير كميات مياه إضافية”.


وفي حين تركزت الشكاوى على استنزاف قدراتهم المالية، لتأمين احتياجاتهم من كميات المياه الإضافية، نوهت مصادر الوزارة لأن تطوير أي مصادر مياه جديدة، سيتطلب وقتا طويلا، بخاصة وأن المياه الجوفية مستنزفة في المملكة، بالإضافة لانخفاض الهطل المطري عن معدله العام، ما يؤشر إلى أن الوضع الصيفي الحالي سيكون مشابها للماضي وليس بأفضل.


ونجم طلب متزايد من مواطنين على كميات مياه إضافية، عن تزامن الأسبوع الأخير من شهر رمضان وفترة العيد، بسبب استخدام المياه بشكل مرتفع، للإيفاء بالأعمال المنزلية، بالتزامن مع تأثر المملكة بمنخفضات خماسينية، كان لها تبعات سلبية بإثارة الغبار، ما زاد من استخدام كميات المياه لدى المواطنين في تلك الفترة، وفق مصادر الوزارة.


وكان مصدر مطلع في الوزارة كشف أنها تعتزم رفع كميات المياه المزودة من مشروع مياه الديسي بزيادة حجمها 35 ألف م3/ يوميا، ليبلغ حجم التزويد اليومي 325 ألف م3/ يوميا، في أشهر الصيف المقبل.


وقال المصدر، في تصريحات سابقة انفردت بها “الغد”، إن زيادة كميات المياه التي سيتم ضخها من خلال الديسي، تعتمد على تأمين الشركة التركية المشغلة للمشروع للاستثمارات الرأسمالية اللازمة، بالإضافة لإمكانية زيادة عدد المضخات وبشكل يؤمل أن يكون “سريعا” خلال الفترة القليلة المقبلة.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock