أخبار محليةاقتصاد

صادرات المملكة برا تهبط 38 %

رهام زيدان

عمان- تراجع حجم البضائع المصدرة من المملكة برا خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 38 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه، بحسب أرقام صادرة عن وزارة النقل.
وأشارت الأرقام إلى أن حجم هذه البضائع بلغ نحو 3.3 مليون طن مقارنة مع نحو 5.3 مليون، كما شهدت الصادرات نفسها تراجعا خلال الربع الأخير مقارنة بالربع الذي سبقه وبنسبة 26 % نزولا من نحو 4.5 مليون طن.
وشهدت حركة بضائع الترانزيت أيضا تراجعا خلال الربع الأخير بين عامين بنسبة 21 %؛ إذ بلغ حجمها نحو 1.5 مليون طن في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة مع 1.9 مليون طن خلال الربع نفسه من 2019، بينما كانت هناك زيادة خلال الربع الرابع على الربع الذي سبقه من العام نفسه بنسبة 7 % من نحو 1.4 مليون طن.
كما شهدت حرحة الشاحنات الداخلة والخارجة عبر المنافذ الحدودية تراجعا خلال الربع الرابع بين عامين مقابل تحسنها عن الربع الثالث.
وفي هذا الخصوص، أظهرت المؤشرات انخفاض عدد الشاحنات الداخلة عبر المراكز الحدودية خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 15 % إلى نحو 76.5 ألف شاحنة من نحو 90.3 ألف شاحنة خلال الربع الرابع من 2019، وفي الوقت ذاته انخفض عدد الشاحنات الخارجة بنسبة 18 % إلى نحو 71.5 ألف شاحنة من نحو 87.3 ألف شاحنة خلال الربع الرابع من 2019.
أما بمقارنة هذه الأعداد بالربع الذي سبقه من العام نفسه، فقد ارتفع عدد الشاحنات الداخلة عبر المنافذ الحدودية كافة بنسبة 6 % من 72.5 ألف شاحنة تقريبا في الربع الثالث من 2020، بينما ارتفع عدد الشاحنات الخارجة بنسبة 1.5 % من نحو 70.5 ألف شاحنة في الربع الثالث من العام نفسه.
وبحسب أرقام الوزارة، بلغ عدد شركات نقل البضائع في الربع الرابع نحو 125 شركة وشركات نقل السيارات 10 شركات، وشركات نقل الحاويات 124 شركة، والنقل المبرد 7 شركات، والنفط الخام 43 شركة، والزيوت النباتية 3 شركات.
وتقدر قيمة استثمار الشاحنات في قطاع النقل البري محلياً بنحو 1.6 مليار دينار، ويضم تحت مظلته أكثر من 22 ألف شاحنة أردنية، تكدست نحو 6 آلاف منها بتوقفها عن العمل، بعد سلسلة الإجراءات والتدابير التي فرضت لمنع انتشار فيروس “كورونا”، بحسب نقابة أصحاب الشاحنات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock