أخبار النجوم

صامويل ايتو

 

أثبت ايتو خطأ المشككين في قدراته بعد تألقه مع تشلسي الانجليزي هذا الموسم لكن تنتظر قائد الكاميرون مهمة صعبة مع بلاده في كأس العالم.
ويعتقد قليلون ان الكاميرون قادرة على تخطي الدور الأول في النهائيات بعد وقوعها في مجموعة تضم المكسيك وكرواتيا والبرازيل.
ولا تقتصر مشاكل الكاميرون على مستوى الفرق الأخرى في المجموعة بل تمتد إلى داخل صفوف المنتخب بعدما اتهم ايتو زملاء له بعدم إرسال تمريرات اليه العام الماضي وهو ما زاد من حدة الانقسامات في التشكيلة.
وأعلن ايتو (33 عاما) العام الماضي انه سيعتزل اللعب الدولي لكنه سرعان ما تراجع عن هذا القرار قائلا أن رئيس الكاميرون طالبه بالعودة الى المنتخب.
ورغم هذه الأحداث سيحصل إيتو على فرصة في كأس العالم لتعزيز مكانته ضمن أفضل لاعبي افريقيا على مر العصور.
وسجل ايتو 55 هدفا في 112 مباراة مع الكاميرون منذ ظهوره الأول مع منتخب بلاده وهو يبلغ من العمر 16 عاما، وحمل ايتو لقب “ميلا الصغير” في بداية مشواره في اشارة إلى المهاجم الفذ روجيه ميلا والذي قاد الكاميرون لبلوغ دور الثمانية في كأس العالم 1990.
ونجح ايتو بالفعل في اثبات جدارته لينال جائزة أفضل لاعب في افريقيا أربع مرات وهو انجاز لا سابق له.
وظهر ايتو على الساحة بقوة مع ريال مايوركا الاسباني ثم فاز بدوري ابطال اوروبا مرتين مع برشلونة ومرة واحدة مع انتر ميلان الايطالي.
ورغم افتقاره حاليا للسرعة التي قادته لتسجيل 152 هدفا مع برشلونة الا انه سجل بعض الأهداف الحاسمة مع تشلسي هذا الموسم ليرد على المشككين في قدراته بعدما أمضى عامين مع انجي الروسي.
وأظهر ايتو ان قدراته التهديفية ما تزال قوية بعدما هز شباك مانشستر يونايتد ثلاث مرات في كانون الثاني (يناير) الماضي كما سجل أهدافا حاسمة في شباك ليفربول وارسنال.
وبسبب مستواه أصبح ايتو ضمن التشكيلة الأساسية للبرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشلسي والذي أبدى عدم رضاه مرارا وتكرارا عن الخيارات الهجومية للفريق. وعندما لعب تشلسي مع باريس سان جيرمان الفرنسي في اياب دور الثمانية لدوري الابطال استعان مورينيو بإيتو رغم عدم اكتمال لياقته بدلا من فرناندو توريس مهاجم اسبانيا.
ومع اقتراب نهاية مشواره في الملاعب يملك ايتو العديد من الخطط لاستكمال حياته من بينها تمويل اكاديميات للناشئين في الكاميرون والغابون كما انه أسس شركة للهاتف المحمول تحمل اسمه في بلاده. -(رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock