آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

صحيفة: نتنياهو يعتزم تأسيس حزب يميني يقوده أحد معاونيه

القدس المحتلة- يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تأسيس حزب يميني جديد، بشكل غير رسمي دون إعلان وقوفه وراءه، بهدف زيادة حجم كتلة اليمين في أي انتخابات مقبلة، وفق صحيفة عبرية.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، أمس الجمعة، عن مصادر (لم تسمها) في حزب “الليكود” الذي يتزعمه رئيس الوزراء، قولها إن “الحزب اليميني الجديد سيترأسه أحد معاوني نتنياهو، وهو رئيس بلدية مستوطنة موديعين (وسط الضفة الغربية) حاييم بيبيس”.

وأضافت المصادر: “الهدف من المبادرة السماح من خلال حزب آخر يبدو منفصلا عن الليكود، بزيادة الكتلة اليمينية، وضمان حصول نتنياهو على 61 مقعدا بالكنيست (البرلمان) على الأقل بالانتخابات المقبلة، التي تبدو وشيكة”.

وأوضحت أن “نتنياهو يعمل من خلف الكواليس لتأسيس الحزب الجديد حتى يتمكن من تشكيل الحكومة دون شريكه الحالي بيني غانتس (زعيم حزب أزرق ـ أبيض)”.

وحصلت كتلة اليمين، التي يقودها نتنياهو، بانتخابات الكنيست في مارس/ آذار الماضي، على 58 مقعدا من أصل 120، فيما كانت تحتاج لتشكيل الحكومة إلى 61 مقعدا، ما دفعها للتحالف مع حزب “أزرق ـ أبيض” بزعامة غانتس، الذي حصل على 33 مقعدا.

وتعتقد المصادر، أن “الحزب الجديد سيكون خيارا لمن خاب أملهم في حزب الليكود المتهم بسوء إدارة أزمة كورونا”.

ووفق صحيفة “يديعوت أحرنوت”، فإن هذه ليست المحاولة الأولى لنتنياهو لتشكيل “حزب وهمي”، دون أن تتطرق إلى هذه المحاولات.

وباقتراب 25 أغسطس/ آب الجاري، الموعد المحدد لإقرار ميزانية إسرائيل، تزداد المخاوف من انهيار الائتلاف الحكومي، والتوجّه إلى انتخابات جديدة، ستكون الرابعة منذ أبريل/ نيسان 2019.

ويطالب نتنياهو بميزانية لعام واحد، ولكن وزير الدفاع، رئيس الوزراء المناوب، غانتس، يصر على إقرار ميزانية لعامين.

وفي حال عدم إقرار الميزانية حتى تاريخ 25 أغسطس، فإن على الكنيست أن يحل نفسه وتنظم انتخابات عامة بعد 3 أشهر.-(الأناضول)

انتخابات 2020
22 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock