أخبار محليةالغد الاردني

“صداقة” تطالب “النواب” بشمول أكبر عدد ممكن من النساء في الضمان

رانيا الصرايرة

عمان- طالبت مؤسسة صداقة؛ مجلس النواب في مناقشاته لمشروع قانون الضمان الاجتماعي، بشمول أكبر عدد ممكن من النساء في الضمان عبر ضمان استمراريتهم في العمل، وبالاخص الامهات من ذوي الدخل المحدود، وتأمين دعم الحضانات المؤسسية للامهات العاملات، لتخفيض الكلف على أصحاب وصاحبات العمل.
وجاءت هذه المطالب لـ”صداقة”؛ التي تعمل على حقوق المرأة الاقتصادية، في ورقة موقف نشرتها حول المادة 42 من قانون الضمان الاجتماعي (رقم 1) لعام 2014 والمتعلقة بمصادر تأمين الأمومة، إذ تطالب بتعديلها، لتنص على تخصيص ربع بالمائة من الاشتراكات الشهرية لاستحداث برامج حماية اجتماعية، مرتبطة بتأمين الأمومة بتوفير دعم لرعاية اطفال الأمهات، وضمان استمرارية المرأة من ذوي الدخل المحدود بالعمل، وان يتم تحديد قيمتها وفقا لدراسات تضمن ديمومة صندوق تأمين الامومة، عبر نظام يصدر لهذه الغاية.
وبحسب رندة نفاع العضوة المؤسسة في صداقة؛ فإن مبررات التعديل جاءت بناء على “نتائج دراسات وطنية، بينت أن نساء ينسحبن من سوق العمل عند إنجاب الطفل الاول او الثاني، لعدم توافر مكان لرعاية اطفالهن، وتحديدا بسبب ارتفاع كلفة الحضانات، اذ أشارت دراسة أجراها مجلس الاعلى للسكان عام 2015 إلى أن 44 % من المنسحبات من سوق العمل كانت رواتبهن الشهرية اقل من 200 دينار”.
وأكدت نفاع أهمية تحديد قيمة الدعم بناء على دراسات؛ تضمن ديمومة صندوق تأمين الأمومة وبشكل يعطي أولوية للنساء من ذوي الدخل المحدود، إن لم تكن الميزانية متوافرة لتغطية كافة الامهات العاملات لتغطية تكاليف الحضانات.
وتنص المادة 42 من قانون الضمان بشكلها الحالي على أن “مصادر تأمين الأمومة تتكون من الاشتراكات الشهرية التي تؤديها المنشأة بنسبة ثلاثة أرباع الواحد بالمائة من أجور المؤمن عليهم، ومن الفوائد والغرامات التي تترتب على عدم التقيد بأحكام هذا التأمين وريع استثمار الأموال المتأتية من هذه المصادر”.
يشار إلى أن قانون الضمان تجري مناقشته حاليا في لجنة العمل النيابية تمهيدا لعرضه على مجلس النواب في هذه الدورة الاستثنائية.
ومؤسسة صداقة، وهي مؤسسة غير ربحية، انطلقت عام 2011 تسعى لخلق بيئة عمل داعمة للمرأة والأم والأسرة العاملة عبر المطالبة بتطبيق المادة 72 من قانون العمل الأردني، والتي تنص على الزامية اقامة مكان لرعاية الأطفال في المؤسسات التي توظف 20 سيدة فما فوق لديهن 10 أطفال دون سن الرابعة.
وتهدف صداقة إلى دعم الأسرة العاملة وتشجيع المرأة لدخول سوق العمل والبقاء فيه؛ والترقي لزيادة فرص وصولها الى مراكز صنع القرار من خلال العمل على إزالة المعيقات الأساسية التي تحول دون ذلك، عبر إنشاء حضانات مؤسسية تطبيقا لقانون العمل، بالإضافة إلى الخروج بنماذج أخرى تجعل من الحضانات سلعة عامة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock