ثقافة

صدور “تأملات امرأة” لـ سناء أبو شرار

عمان-الغد- صدر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ الطبعة الثانية من كتاب “تأملات امرأة”، للكاتبة والأديبة والمحامية الفلسطينية الدكتوره سناء أبو شرار، ويتضمن مقالات فكرية حول المرأة والسياسة، الدين، القانون، الحب، الاستهلاك، الحياة المعاصرة، الحجاب، الهوية، وأخيرًا مشاعر المرأة.
تتناول المؤلفة في تأملاتها الفكرية قضايا تواجهها المرأة في زمننا المعاصر، فـ “المرأة لم تعد ذلك الكيان العاطفي الذي ينتظر مشاعر الرجل، ولم تعد حياتها تبدأ وتنتهي ببيت الزوجية، لقد تغيرت المرأة في زمننا المعاصر، ولا بد للرجل من التفاعل مع هذا التغير في جميع مراحل علاقته بها، سواء تقبله أو رفضه”.
هذا التغير الجذري يستلزم من الكتاب والمفكرين تناوله بالدعم والتوضيح، لأن الرجل إن لم يدرك هذا التغير ولم يجد طريقًا للتعامل معه؛ سوف يصطدم دائمًا بالفشل سواء في علاقة عاطفية أو في زواج تقليدي، فالرجل العربي ما يزال ينظر إلى المرأة على أنها لا بد أن تكون نسخة فطرية عن والدته، لكن الواقع يؤكد أن كل امرأة حاليًا هي نسخة عن ذاتها؛ فإن لم يكن لدى الرجل المعرفة والإقرار بهذه الحقيقة؛ بغض النظر عن قبوله أو رفضه لها؛ فلن يستطيع أن يتعايش مع واقع المرأة الحالي. فهي لها طموح وتطلعات وربما أطماع أيضًا في حياتها العملية.
مقالات هذا الكتاب للرجل وللمرأة على حد سواء، وفق الكاتبة، “لأننا في مجتمع يحتاج وبقوة إلى إلقاء الضوء على المتغيرات ومعالجتها والتعايش معها، ومحاولة العودة قدر الإمكان إلى جذورنا الشرقية والدينية والأخلاقية بغض النظر عن الأفكار المستوردة والتي قد لا تصلح لمجتمعنا مهما حاول البعض تجميلها وتسويقها”.
ويذكر ان الدكتوره سناء أبو شرار كاتبة وروائية ومحامية من مواليد مدينة الخليل – فلسطين، حاصلة على ليسانس حقوق من جامعة دمشق – سورية، حاصلة على ماجستير قانون من جامعة مونبيليه – فرنسا حاصلة على الدكتوراه في القانون والشريعة من الجامعة الإسلامية العالمية – القاهرة، وهي عضو نقابة المحامين الأردنيين، عضو نقابة المحامين الفلسطينيين، عضو اتحاد كتاب فلسطين، عضو رابطة الكتاب الأردنيين، عضو نادي القصة بالإسكندرية.
صدر لها العديد من المؤلفات منها في مجال القصة القصيرة “اللاعودة”، “جداول دماء وخيوط فجر”، في مجال الرواية صدر لها “أنين مدينة”، “رائحة الميرامية “غيوم رمادية مبعثرة”، “في انتظار النور”، “أساور مهشمة”، “لأني أشتاق إليك”، “رحلة ذات لرجل شرقي”، “مدينة في الروح”، “حالة روح لامرأة ما بعد الخمسين”، “رسائل الصمت من أمريكا”، “سويسرا الوطن والمنفى”، “قصة حلم”، “امرأة سوداء في باريس”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock