ثقافةحياتنا

صدور عدد جديد من مجلة “أفكار”

عمان- الغد- صَدَرَ العدد 387 من مجلة “أفكار” الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة ويرأس تحريرها د. يوسف ربابعة، متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.
استهلَّ د. جمال الشلبي العدد بمفتتح بعنوان “الثقافة عبْر أيّ باب؟!”، يقول فيه: “لا يُستبعد أن يأتي يوم على البشريّة يكتب فيه علماء التاريخ والاجتماع والاتصال والسياسة عن “الثقافة الرقميّة” التي نعيشها الآن كنتيجة مباشرة لـ “عصر العولمة”؛ بوصفها ثقافة منبثقة من عصر “الأخ الأصغر” لعصرَيْ النهضة في القرن الرابع عشر والتَّنوير في القرن السابع عشر اللذين شهد فيهما العالم تحوُّلات فكريّة وسياسيّة ساهمت بولادة “ثقافات جديدة” من ناحية، وبشَّرت بأفق جديد ومنهج مختلف لتغيُّر قادم الأيام من ناحية أخرى”.
في باب دراسات كتب عامر الصمادي عن الإعلامية الأردنيّة سوسن تفاحة، وقدّم حسين نشوان قراءة في كتاب “من الاستشراق إلى علم الشرق” للبوسني “أسعد دوراكوفيتش”، واستذكر د. فيصل أبو الطفيل ألكسندر دوما” في الذكرى الـ150 لوفاته، وبحث مخلد بركات في التداعيات الأسطوريّة لـ “الثور” في الآداب والفنون، وكتب د. إيهاب زاهر عن التراث في الرِّواية التاريخيّة “سيد قريش”، وتأمَّلت مها بدار قصص د. أماني سليمان في “سمِّه المفتاح إنْ شئت”، كما قدَّم علي شنينات قراءة في المجموعة القصصية “جاليريا” لناصر الريماوي. وفي الكتابة عن المكان الأردني تأخذنا د. نعمات الطراونة بجولة في ربوع كهف النبي لوط وجواره.
وفي الباب نفسه نقرأ دراسات ومقالات متنوعة لكل من: نبيل موميد، نور طلال نصرة، محمد عطية محمود، د. محمّد صابر عبيد، خلف أحمد أبوزيد، د. الخامس مفيد، د. نبيل سليم علي، د. حسام الدين فياض، معاذ قنبر، د. هاني حجاج، مصطفى أحمد نورالدين.
تضمّن العدد حوارًا مع الأديبة الأردنيّة الدكتورة هدى فاخوري، حاورتها عزيزة علي.
أمّا في باب “إبداع” فنقرأ قصائد لـِ: عمر أبوالهيجاء، وردة سعيد الكتوت، محمد ياسين، موسى صالح الكسواني. ونقرأ قصصًا لكل من: باسم سليمان، ياسر ذيب أبو شعيرة، إياد حمّاد، إسلام محمود، كما نقرأ قصة “الأغنية الأبديّة” لـِ “كاميلو خوسيه ثيلا” ترجمة أمل العلي، وقصة “اللغة” لـِ”أماياك تير-أبرامانتس” ترجمة محمود إبراهيم الحسن.
وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب “نوافذ ثقافية”. العدد من إخراج المصمّمة هزار مرجي، وتضمّن الغلافان الأمامي والخلفي لوحتين للفنان الأردني غازي انعيم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock