ثقافة

صدور كتاب “آراء ومواقف في الاقتصاد والسياسة” للحمارنة

عمان – صدر حديثا كتاب بعنوان “آراء ومواقف في الاقتصاد والسياسة- محاضرات، مقالات، دراسات، مقابلات”، للدكتور منير الحمارنة، عن دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، رام الله- فلسطين.
ويضم الكتاب الذي جاء في “690”، صفحة، مجموعة من الدراسات والأبحاث والمحاضرات والمقابلات والمقالات، التي نشرت جميعها سابقًا في الصحافة المحلية أو الحزبية أو الصحافة المتخصصة.
ويبين الحمارنة في كلمة على الغلاف، ان ما تم جمعه في هذا الكتاب هو نتاج بحث واتخذ صيغ دراسات وابحاث ومقالات اضيف اليها بعض المقابلات المهمة، التي تناولت موضوعات اقتصادية وسياسية بالغة الاهمية للأردن والبلدان العربية والنامية عموما، محللا فيها تاريخ المؤسسات الدولية وعلى رأسها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وتفاصيل السياسات التي اسهمت في املائها واهمها المديونية، واثر ذلك على بلداننا، ومن حقول البحث اندماج القضية الفلسطينية ضمن الكفاح الوطني من اجل السيادة والحرية.
ولم يكتف الحمارنة بتشخيص المشكلات بل قدم في حينه، حلولا اهمها تفعيل العمل العربي المشترك وبناء كتل اقتصادي قادر على مواجهة العولمة ومقترحات الحلول الاقتصادية التي تضمن الدفاع عن دور الدولة والقطاع العام واعادة الاعتبار له بأفضل اسلوب إداري متضمنا التخطيط.
ويؤكد المؤلف انه لم يغير أو يبدل في هذه المقالات والدراسات وذلك لنتمكن من مقارنة الظروف التي تم فيها إعداد هذه المواد، مع الظروف السائدة حاليا، خاصةً أنها تتعلق بموضوعات راهنة ورغم تغيّر الظروف المحلية والإقليمية والدولية، إلا أن أهم هذه القضايا ما زالت رهن المعطيات التي تأثرت بها خلال نهاية القرن الماضي ومطلع القرن الحالي، ومن أهم هذه الموضوعات التي تحتاج إلى متابعة وتدقيق، تلك المتعلقة بقضايا التنمية والمؤثرات الخارجية عليها، وبقضايا العمل العربي المشترك، وبأمور أساسية، في مقدمتها: المديونية العامة، وتحليل أسبابها ونتائجها وطرق التعامل معها.
ويشير الحمارنة الى وجود إجماع على الصعيد العالمي بأن معدلات النمو في الدول النامية، ما زالت في معظم الحالات متدنية بالنسبة لعدد السكان، كما تكشف لوحة التطور الاقتصادي العالمي، أن الدول التي انعتقت من سطوة المؤسسات الدولية تمكنت من تحقيق قفزات ملحوظة في هذا المجال.- (بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock