ثقافة

صدور كتاب “العالم العربي من 1900 إلى 2015” للباحث حدادين

عمان – صدر حديثا عن وزارة الثقافة كتاب “العالم العربي خلال الفترة من العام 1900 إلى العام 2015 قراءة في الواقع السياسي” للباحث سليمان حدادين.
ويستعرض المؤلف في كتابه الواقع في 190 صفحة من القطع المتوسط عناوين مختلفة ولمحات عن العالم العربي المعاصر، وتفاقم الاوضاع في معظم الاقطار العربية والتراكمات المختلفة، إضافة إلى الاحداث المتسارعة التي لم تترك مجالا لالتقاط الانفاس، وهدر الطاقات والثروات ما اسهم في ايجاد حالة من عدم التوازن في المجتمع.
كما خصص المؤلف فصلا حول الربيع العربي واسبابه وتطوراته في البلدان العربية، كما تتبع موجة الانقلابات في العالم العربي في تسلسل تاريخي منذ خمسينيات القرن الماضي، ومبدأ التمسك بالكرسي، وظاهرة التوريث، والخلافات العربية وتأثيرها السلبي على الأمة العربية، وثورات الناس بسبب معاناتها من الظلم والاستعمار، وأهمية العيش المشترك وتأثيره الايجابي على حياة الناس.
وفي فصل الأردن بين حقبتين يتحدث المؤلف عن فترة السطوة البريطانية أيام الإمارة ثم فترة ما بعد تعريب الجيش في العام 1956 وبابا آخر لتطورات الحركة الصهيونية في فلسطين وديناميكية عصاباتها والاحداث التي سبقت الانسحاب البريطاني وقيام دولة إسرائيل، واخر لبداية النزاع العربي الإسرائيلي وتطوراته بما في ذلك مقاومة الفلسطينيين للاحتلال الإسرائيلي.
ويسجل الباحث حدادين في فصل حمل عنوان: معركة الكرامة ونتائجها والدروس المستخلصة منها باعتزاز واضح محاولة رسم مسار لقوة العرب، وطبيعة الواقع العربي ولعدم قدرتهم على استشراف المستقبل، منتقدا عزوف البلدان العربية عن تقدير موهوبيها وعلمائها الأمر الذي يدفعهم الى الهجرة الى خارج اوطانهم لتحقيق مآرب الغرب العلمية والثقافية والحضارية.
والباحث سليمان حدادين من مواليد ماعين في العام 1933، التحق بالجيش العربي حتى العام 1957، عمل في كبريات الشركات العربية والاجنبية في الاردن والسعودية، وصدر له قبل هذا الكتاب ديوان شعر بعنوان (شؤون وشجون) في العام 2012، وله مؤلفات تحت الطبع ما بين الرواية، الشعر، والجغرافيا والسياحة، والخواطر، والتراث. –  (بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock