ثقافة

صدور كتاب “نظرات في فلسفة اللغة”

عمان- الغد- صدر عن زاد ناشرون وموزعون – الأردن- عمان، كتاب بعنوان “نظرات في فلسفة اللغة”، للدكتور مصطفى كمال المعاني والدكتور رائد عبدالجليل العواودة، جاء كتاب في جزأين يتناول الجزء الأول النظرة في المصطلح والتاريخ ويقع في 265 صفحة، بينما يتناول الجزء الثاني نماذج تطبيقية.
كما يُعالج الكتاب مفاهيم فلسفة اللغة الرئيسة (المعنى والإشارة والصدق)، بالإضافة إلى تعلم اللغة ومعرفتها، كما يعرض الكتاب لأهم المدارس والنظريات الفلسفية منذ الفلسفة اليونانية مروراً بالفلسفة الإسلامية وصولاً إلى الفلسفة الغربية الحديثة والمعاصرة.
كما يسعى هذا العمل إلى الإجابة عن عدد من التساؤلات التي لازمت اللغة وفلسفتها من قبيل كيف نتعلم اللغة؟ وأين يكمن المعنى؟ وما شروط صدق الجملة؟ وكيف يكون التواصل ممكناً؟… الخ.
مهمة إزالة الضبابيَّة، وسوء الفهم، وسوء التواصل على المستويين الفردي والجمعي، هو ما يُحفِّز الإنسان للغوص في مضامين اللغة التي تُعبر عن الأفكار، وبالتالي كلما كانت اللغة أكثر خدمة للإنسان كانت أكثر فاعليَّةً وأكبر فائدة.
ولأن التطور اللغوي يرتبط بتطور الحاجات البشرية، ظهرت اليوم لغة وسائل التواصل الاجتماعية وقد غزت فضاءات العالم وأصبحت اللغة المنطوقة جزءا من لغات أخرى كلغة الجسد ولغة التعبيرات النفسية والإيحاءات، فكان لتناول المنطلقات التي تحلل هكذا لغات واجب لكل باحث عن خدمة أمته ودفعاً للثقافة إلى الأمام.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock