صراع الأبطال يبدأ الإثنين وشارابوفا سعيدة بالعودة

روجيه فيدرر (يمين) ورافائيل نادال -  (أرشيفية)
روجيه فيدرر (يمين) ورافائيل نادال - (أرشيفية)

سيدني -  يستهل السويسري روجيه فيدرر، المرشح الثاني للقب، حملة الدفاع عن لقبه في استراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى هذا العام، التي تنطلق يوم الإثنين المقبل، بمواجهة السلوفيني ألياز بيديني، المصنف 51 عالميا، بينما يفتتح المرشح الأول للقب ومتصدر التصنيف العالمي، الإسباني رافائيل نادال، مشاركاته في ملبورن بارك أمام الدومينيكي المخضرم صاحب الـ37 عاما، فيكتور استريا بورجوس، المصنف 81 عالميا.اضافة اعلان
وأسفرت القرعة عن مواجهات أقوى لـ"المايسترو" مقارنة بنادال، إذ قد يواجه الفرنسي ريشار جاسكيه في الدور الثالث والأميركي سام كويري في ثمن النهائي والبلجيكي ديفيد جوفين في ربع النهائي والألماني ألكسندر زفيريف أو الصربي نوفاك ديوكوفيتش في نصف النهائي، قبل صدام محتمل مع الإسباني في النهائي.
أما نادال فقد يواجه الأميركي جون إيسنر بثمن النهائي، والكرواتي مارين سيليتش في ربع النهائي والبلغاري جريجور ديميتروف أو الاسترالي نيك كيريوس في نصف النهائي.
بينما قد يواجه ديميتروف، المصنف الثالث عالميا، الروسي اندري روبليف في الدور الثالث والفرنسي جو ويلفريد تسونجا في الرابع والأميركي جاك سوك في ربع النهائي، قبل صدام محتمل بنادال في نصف النهائي.
في حين إذا ما واصل ديوكوفيتش مسيرته بالبطولة المتوج بها ست مرات من قبل، فقد يواجه الفرنسي مونفيلس في الدور الثاني والإسباني راموس فينولاس في الثالث والألماني ألكسندر زفيريف في ثمن النهائي والنمساوي دومينيك تيم في ربع النهائي وفيدرير ونادال في نصف النهائي والنهائي.
قرعة السيدات
وأسفرت قرعة منافسات السيدات عن مواجهة بين الرومانية سيمونا هاليب والمحلية ديستاني أيافا، بينما ستواجه الإسبانية جاربيني موجوروزا نظيرتها الفرنسية جيسيكا بونشيه.
وبذلك، ستستهل هاليب، المصنفة الأولى عالميا، مشوارها في هذه البطولة التي ستغيب عنها الأميركية سيرينا ويليامز حاملة اللقب، أمام أيافا البالغة من العمر 17 عاما.
من جانبها، ستواجه موجوروزا، التي تراجعت للتصنيف الثالث عالميا، في بداية مشوارها بالبطولة، الفرنسية جيسيكا بونشيه (21 عاما) الحاصلة على بطاقة دعوة والمصنفة الـ270 بين لاعبات التنس المحترفات.
فيدرر: المجموعة الخامسة
كانت الأفضل بمسيرتي
أكد السويسري روجيه فيدرر المصنف الثاني عالميا بين لاعبي التنس المحترفين، أمس أن المجموعة الخامسة بنهائي بطولة أستراليا المفتوحة 2017 التي توج بها على حساب الإسباني رافائيل نادال كانت "ربما الأفضل" على مدار مسيرته.
وفي مقابلة صحفية اعترف فيدرر بأنه لم يتوقع أن يكون مستواه في نسخة العام الماضي "جيدا" ليأهله للنهائي.
وكان فيدرر قد توج بأستراليا المفتوحة العام الماضي للمرة الخامسة في مشواره بعدما تغلب على نادال، المصنف الأول عالميا حاليا، بنتيجة 6-4 و3-6 و6-1 و3-6 و6-3.
وقال فيدرر الفائز بـ19 لقبا بالبطولات الكبرى عن هذا اللقاء "المجموعة الخامسة ربما كانت الأفضل التي لعبتها إطلاقا".
شارابوفا: العودة لها مذاق خاص
أقرت الروسية ماريا شارابوفا، بطلة أستراليا المفتوحة العام 2008، أن العودة إلى ملبورن بارك "له مذاق خاص" بالنسبة لها عقب إيقافها 15 شهرا بسبب المنشطات.
وكانت شارابوفا (30 عاما) قد تعرضت لعقوبة الإيقاف بسبب تناولها لعقار الميلدونيوم الذي أدرجته الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ضمن العقاقير المحظورة منذ أول كانون الثاني (يناير) 2016.
وبسبب هذه العقوبة، لم تتمكن لاعبة التنس الروسية من المشاركة في نسخة العام 2017 من بطولة أستراليا المفتوحة.
وقالت شارابوفا"إن العودة أمر مميز"، مضيفة "لقد تعلمت من الأوقات الصعبة. اضطررت لبذل الجهد مجددا في بطولات صغيرة. والداي كانا سعيدين للغاية في الصين" حيث توجت بأول لقب لها عقب انتهاء العقوبة.
وأكدت شارابوفا، المصنفة الـ47 عالميا، أن عودتها لمستواها لن يكون أمرا سهلا، لكنها أبرزت أنه "يجب أن تبدأ دائما من القاع وأن تفوز على الأفضل من أجل تحقيق الانتصار".
واختتمت "لا يوجد طريقا سهلا نحو القمة". - (إفي)