الرياضةالسلايدر الرئيسيكرة السلة

“صقور الأردن” ينتظر معرفة هوية خصومه في مونديال السلة

القرعة تقام في مدينة شينجن.. واحتمالية كبيرة للوقوع في مجموعة الولايات المتحدة

أيمن أبو حجلة

عمان – تجري اليوم في الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا بتوقيت الأردن، قرعة نهائيات كأس العالم 2019 لكرة السلة المقرر إقامتها في الصين والتي يشارك فيها المنتخب الوطني إلى جانب 31 منتخبا في الفترة ما بين 31 آب (أغسطس) إلى 15 أيلول (سبتمبر) المقبل، في ثماني مدن.
وكان عضوا اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة دينا هلسة وصليبا العمش، إضافة إلى مدرب المنتخب الوطني جوي ستايبينغ قد غادروا إلى الصين لحضور القرعة التي ستقام في مدينة شينجين الصينية، بحضور نجم كرة السلة الأميركية السابق كوبي براينت، ومجموعة كبيرة من المهتمين وممثلي المنتخبات المشاركة في النهائيات، وتزينت مباني مدينة شينجن بأضواء أعلام المنتخبات المشاركة ومنها العلم الأردني، منذ ثلاثة أيام.
ويخوض المنتخب الوطني نهائيات كأس العالم لكرة السلة للمرة الثاني في تاريخه بعد الأولى العام 2010 في تركيا، وحينها خاض “صقور الأردن” 5 مباريات خسرها أمام أستراليا والأرجنتين وألمانيا وصربيا وأنغولا.
وتتوزع منتخبات البطولة المقبلة على ثماني مجموعات، كل مجموعة تتكون من 4 منتخبات، ويبلغ عدد مباريات هذا الدور 48 مباراة (3 مباريات لكل منتخب، 6 مباريات لكل مجموعة)، وأول منتخبين في كل مجموعة سيبلغان الدور الثاني، فيما سيخوض صاحبا المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة سيخوضان أدوار تحديد المراكز من 17 إلى 32.
ويتكون الدور الثاني من 4 مجموعات (كل مجموعة تتكون من 4 منتخبات)، وتنتقل نتائج المباريات الثلاث في الدور الأول إلى الدور الثاني، وكل منتخب يلعب أمام المنتخبين اللذين لم يواجههما في مجموعته بالدور الأول، ليبلغ عدد مباريات هذا الدور 16 مباراة (مباراتان لكل منتخب، 4 مباريات لكل مجموعة)، وأول منتخبين من كل مجموعة سيبلغان الدور ربع النهائي، فيما يتم تحديد ترتيب صاحبي المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة، بين المركزين 9 و16 وفقا للقوانين المعتمدة بكرة السلة.
وتعتبر مباريات تحديد المراكز ضرورية من أجل تحديد الترتيب النهائي للبطولة والذي سيتم اعتماده لتأهيل 7 منتخبات إلى أولمبياد طوكيو 2020، و16 منتخبا إلى 4 بطولات تأهيلية للألعاب الأولمبية، وهذه المنتخبات الـ16 يضاف إليها أفضل منتخبين من كل مجموعة جغرافية، ليرتفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولات التأهيلية لألعاب طوكيو إلى 24 منتخبا.
توزيع الأوعية
وأعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) أمس الجمعة، عن توزيع المنتخبات الـ32 المشاركة في القرعة، على ثمانية أوعية، كل وعاء يحتوي على أربعة منتخبات، وذلك وفقا لترتيب المنتخبات في التصنيف الخاص بالاتحاد الدولي.
وبصفتها مستضيفة للبطولة، حصلت الصين على حق الوقوع في الوعاء الأول الذي يضم أيضا المنتخبات الثلاثة الأولى على سلم تصنيف “فيبا” وهي منتخبات الولايات المتحدة واسبانيا وفرنسا، فيما تم توزيع المنتخبات الـ28 المتبقية على الأوعية من 2 إلى 8 وفقا للتصنيف، مع استثناء وحيد.
وتم إحداث تغيير لتفادي وقوع منتخبين من منطقة الأميركيتين في مجموعة واحدة، فجاء المنتخب الكندي في الوعاء رقم 6 بدلا من 5، بعد تبادل في المواقع مع المنتخب الإيراني.
تعليمات القرعة
وسيتم توزيع المنتخبات على 8 مجموعات، كل مجموعة تحتوي على 4 منتخبات، ومن أجل إحداث التوازن في الدورين الأول والثاني (دورا الممجوعات) في النهائيات، ستتم خلال القرعة مراعاة ما يلي:
-المنتخبات الواقعة في الأوعية 1، 4، 5، و8، سيتم توزيعها على المجموعات الأولى والثالثة والخامسة والسابعة.
– المنتخبات الواقعة في الأوعية 2، 3، 6، و7، سيتم توزيعها على المجموعات الثانية والرابعة والسادسة والثامنة.
– سيتم توزيع المنتخبات في القرعة على المجموعات وفقا لترتيب المجموعات الأبجدي باللغة الإنجليزية (الأولى = A، الثانية = B، الثالثة = C.. إلخ).
– بعد توزيع كل منتخب على مجموعته، سيتم خلال القرعة أيضا، سحب موقعه في المجموعة، ومنها سيحدد ترتيب مباريات كل منتخب في الدور الأول.
الأوعية
-الوعاء 1: يضم منتخبات الصين والولايات المتحدة واسبانيا وفرنسا، سيتم توزيعها على المجموعات الأولى والثالثة والخامسة والسابعة، وبعد الاتفاق مع اللجنة المنظمة، تم الاتفاق على أن تستضيف العاصمة الصينية بكين منافسات المجموعة التي تحل فيها الصين، ومدينة شنغهاي منافسات المجموعة التي تحل فيها الولايات المتحدة.
– الوعاء 2: يضم منتخبات صربيا والأرجنتين وليتوانيا واليونان، سيتم توزيعها على المجموعات الثانية والرابعة والسادسة والثامنة.
– الوعاء 3: يضم منتخبات روسيا وأستراليا والبرازيل وإيطاليا، سيتم توزيعها على المجموعات الثانية والرابعة والسادسة والثامنة، لكن لا يجوز وقوع المنتخب البرازيلي في مجموعة الأرجنتين.
– الوعاء 4: يضم منتخبات بورتوريكو وتركيا والدومينيكان وفنزويلا، سيتم توزيعها على المجموعات الأولى والثالثة والخامسة والسابعة، والمنتخبات الثلاث التابعة لمنطقة الأميركيتين، لا يمكن وقوعها في مجموعة الولايات المتحدة.
– الوعاء 5: يضم منتخبات ألمانيا وتشيكيا وبولندا وإيران، يتم توزيعها على المجموعات الأولى والثالثة والخامسة والسابعة، ولا يمكن لإيران أن تحل في مجموعة الصين.
– الوعاء 6: يضم منتخبات كندا ومونتينيغرو والفلبين وكوريا الجنوبية، سيتم توزيعها على المجموعات الثانية والرابعة والسادسة والثامنة، ولا يجوز وقوع كندا في مجموعة تضم البرازيل أو الأرجنتين، كما لا يمكن وقوع الفلبين أو كوريا الجنوبية في مجموعة أستراليا.
– الوعاء 7: يضم منتخبات نيجيريا والسنغال ونيوزيلندا وأنغولا، سيتم توزيعها على المجموعات الثانية والرابعة والسادسة والثامنة، ولا يجوز وقوع نيوزيلندا في مجموعة تضم منتخبا آسيويا.
– الوعاء 8: يضم منخبات اليابان، الأردن، تونس، ساحل العاج، سيتم توزيعها على ما تبقى من مجموعات، ولا يجوز وقوع اليابان أو الأردن في مجموعتي أستراليا وإيران.
الاحتمالات
وبناء على ما ذكر، فإن احتمالات قرعة المنتخب الوطني في النهائيات ستكون على النحو التالي:
-المستوى الأول: الولايات المتحدة، اسبانيا، فرنسا
– المستوى الثاني: تركيا، بورتوريكو، الدومينيكان، فنزويلا
– المستوى الثالث: ألمانيا، التشيك، بولندا
المدن
إلى ذلك، تم توزيع المدن المستضيفة لمنافسات دور المجموعات على النحو التالي:
المجموعة الاولى: بكين
المجموعة الثانية: ووهان
المجموعة الثالثة: غوانغزهو
المجموعة الرابعة: فوشان
المجموعة الخامسة: شنغهاي
المجموعة السادسة: نانجيانغ
المجموعة السابعة: شينجين
المجموعة الثامنة: دونغوان
كرة كأس العالم
على صعيد متصل، تم الكشف أمس الجمعة، عن الكرة الرسمية لكأس العالم 2019، والتي يطلق عليها اسم (مولتن BG5000).
وعملت الشركة اليابانية “مولتن” وبالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة السلة خلال السنوات الأخيرة على تصميم الكرة الجديدة، وبعد اختبارات مكثفة، تلقت الكرة ردود فعل إيجابية بالاجماع، ما مهد الطريق لتصنيعها واعتمادها.
والنتيجة النهائية هي كرة سلة تحسن السيطرة بشكل ملحوظ، وتساعد البنية السطحية الجديدة على إعطائها قبضة مثالية، خصوصا في حالات العرق أو الرطوبة. والكرة أكثر ليونة مما كانت عليه في الماضي وبالتالي فإن التحكم بها أسهل من قبل اللاعبين.

توزيع الـ32 على الأوعية الثمانية في قرعة كأس العالم 2019 -(من المصدر)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock