آخر الأخبار-العرب-والعالم

“صلاحيات” للوكالة الصهيونية للاستيلاء على أراضي الضفة

برهوم جرايسي

الناصرة- تبحث حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوم غد، في مشروع اتفاق مع شعبة الاستيطان في الوكالة اليهودية- الصهيونية، يتضمن من ناحية عملية، “منح صلاحيات” واسعة النطاق “للشعبة”، للاستيلاء والتصرف على أراضي الضفة الفلسطينية المحتلة. بما في ذلك وضع مخططات لإقامة مستوطنات جديدة، وشق شبكات طرق وغيرها من المشاريع الاستيطانية.
وتسعى حكومة الاحتلال الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، منذ بدء عملها قبل عام ونصف العام، إلى توسيع صلاحيات شعبة الاستيطان في الوكالة الصهيونية. وبضمن ذلك، اعتبارها مؤسسة صهيونية منفصلة، وليست ضمن الوكالة الصهيونية. وكشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أمس، إن وزير الزراعة، المستوطن المتطرف، أوري أريئيل، المسؤول من قبل الحكومة بالعلاقة مع شعبة الاستيطان، قد أعد صيغة اتفاق بين الحكومة والشعبة، لتنظيم العلاقة بين الجانبين.
و”يمنح” الاتفاق صلاحيات لشعبة الاستيطان، “للحفاظ” على ما يسمى بـ”اراضي دولة وأراضي مفتوحة” في سائر أنحاء الضفة المحتلة. كما من ضمن صلاحياتها، وضع مخططات لإقامة مستوطنات جديدة، وأيضا شق شوارع عادية، وأخرى عسكرية وزراعية. ولفتت الصحيفة الى أن جانب صلاحيات التخطيط غائب عن الاتفاق، ما يعني منح شعبة الاستيطان صلاحيات “مطلقة” للانفلات على أراضي الضفة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock