;
أخبار محليةاقتصاد

“صندوق الريادة” يستثمر في 23 شركة ناشئة و11 صندوقا استثماريا

إبراهيم المبيضين
عمّان- أكد الرئيس التنفيذي للصندوق الأردني للريادة (ISSF) محمد المحتسب أن الصندوق، ضمن مسار عمله الاستثماري المباشر وغير المباشر، استثمر منذ انطلاقته قبل اكثر من ثلاث سنوات ونصف في 23 شركة ناشئة و11 صندوقا استثماريا حتى نهاية شهر أيار (مايو) الماضي.
وقال المحتسب في تصريحات خاصة لـ”الغد” إن “الصندوق إلى جانب استثماراته المباشرة في الشركات الناشئة والصناديق الاستثمارية أسهم في مشاريع وبرامج عدة ضمن مسار عمله الثاني الذي يهدف الى تعزيز وتطوير بيئة ريادة الأعمال في المملكة”.
وعن الاستثمارات المباشرة في الشركات الناشئة بين المحتسب أن الصندوق استثمر حتى الآن في 23 شركة أردنية ناشئة من خلال برنامج الاستثمار المباشر في الشركات بقيمة إجمالية تتجاوز 4.4 مليون دولار تقريباً.
وقال “هذه الاستثمارات جذبت 9.1 مليون دولار كاستثمارات إضافية من القطاع الخاص في هذه الشركات”.
وبين المحتسب أن 9 من هذه الشركات تم الاستثمار فيها ضمن أداة استثمارية استحدثها الصندوق خصيصاً للوقوف مع الشركات المتضررة من جائحة فيروس كورونا، وهي مبادرة مستقبل مبتكَر.
ومن جهة اخرى، بين المحتسب ان 9 شركات من أصل 23 شركة استثمر بها الصندوق هي شركات تقودها نساء، أي ما يقارب 40 % من استثماراتنا.
وضمن مسار الاستثمار غير المباشر قال المحتسب إن “الصندوق الاردني للريادة وقع منذ انطلاقته استثمارات بقيمة 35 مليون دولار في 11 صندوقاً استثمارياً من دول مختلفة مثل (الصين، الولايات المتحدة، مصر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، وغيرها)، حيث من المتوقع ان تساهم هذه الاستثمارات بجذب 66 مليون دولار إضافي للمملكة.
وأوضح أن الاستثمار في الصناديق الاستثمارية هو استثمار “غير مباشر” بمعنى أن الصندوق لا يستثمر في الشركات الأردنية مباشرة، وإنما في صناديق استثمارية لتقوم هي بدورها بالاستثمار بالشركات الأردنية، لافتا الى ان هذه الصناديق استثمرت لغاية الآن في 52 شركة أردنية.
وأكد أهمية هذا المسار لأنه يسهم في جلب صناديق استثمارية خارجية إلى المملكة يستمر عملها إلى ما بعد انتهاء مدة عمل الصندوق الأردني للريادة، لافتا الى أن صناديق الاستثمار تغطي المراحل المختلفة للشركات الريادية، من مرحلة النمو المبكر إلى النمو الناضج.
وأضاف المحتسب “لأننا حرصنا أن نولي اهتماماً بالشركات الناشئة في مختلف مراحلها، وألا تقتصر استثماراتنا على مرحلة واحدة من مراحل هذه الشركات، فقد عكَس استثمارنا في الصناديق هذا الحرص، إذ إن 2 من هذه الصناديق الاستثمارية يستثمر في مرحلة Seed و 5 منها في مرحلة early stage و 4 منها في مرحلة venture/growth stage”.
وشركة الصندوق الأردني للريادة، التي انطلقت رسميا بمبادرة من البنك المركزي في شهر أيلول (سبتمبر) من العام 2018، هي شركة مساهمة خاصة مملوكة من البنك المركزي الأردني والشركة الأردنية لضمان القروض برأسمال قدره 98 مليون دولار، وبتمويل من البنك المركزي الأردني بقيمة 48 مليون دولار والبنك الدولي بقيمة 50 مليون دولار، ليصبح أكبر صندوق استثماري من نوعه بالمملكة وينتهي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2023.
الى ذلك تحدث المحتسب عن مسار تطوير البيئة الريادية والبرامج التي يقوم عليها الصندق الاردني للريادة في هذا المجال، وقال إن الصندوق دعم برنامجاً للتدريب وبناء القدرات لتطوير رواد الأعمال وفرق ريادة الأعمال، بالشراكة مع الجمعية العلمية الملكية IPark، وقد تم الإعلان مؤخراً عن الفوج الأخير للتدريب وبنهايته نكون قد درّبنا وأهّلنا 600 ريادي وريادية من مختلف محافظات المملكة حول كيفية جعل شركاتهم الناشئة جاهزة للاستثمار.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock