آخر الأخبارالغد الاردني

“صيفي” الجامعات “عن بعد”

تيسير النعيمات

عمان – قرر مجلس التعليم العالي، ان يكون التدريس للفصل الصيفي المقبل عن بعد، باستثناء الدراسات العليا والسنوات الدراسية السريرية في الكليات الطبية وسنوات التدريب العملي والمواد العملية.
وأرجأ المجلس في بيان صدر عنه، عقب جلسة عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد ابو قديس، النظر في آلية عقد الامتحانات وتطبيق مبدأ ناجح/ راسب الى وقت لاحق.
وأكد أن على مؤسسات التعليم العالي، الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها في دليل العودة للجامعات والكليات للطلبة الذين يعودون للحرم الجامعي.
وفي تفاصيل القرار للمجلس، بعد الاطلاع على ردود الجامعات بهذا الشأن، قرر المجلس وفيما يتعلق بآلية التدريس في الجامعات والكليات الجامعية للفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي، بخصوص طلبة البكالوريوس والدبلوم المتوسط: أن تدرس المساقات النظرية في الكليات عن بعد كافة.
أما المساقات التـي تحتاج إلى مختبرات أو مشاغل أو تطبيقات عملية أو بدنية، ولا يمكن تعليمها عن بعد، فتدرس في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية، مع مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.
وبخصوص طلبة المرحلة السريرية في كليات الطب البشري (للسنوات الـ4 و5 و6) وطلبة كليات طب الأسنان (للسنتين الـ4 و5) وطلبة تخصص دكتور الصيدلة (السنة الـ6)، وطلبة تخصص التمريض (للسنتين الـ3 و4) فيجري التدريس في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية، مع مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.
وقرر المجلس عقد الامتحان الشامل لطلبة مرحلة الدبلوم المتوسط في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية، وبتباعد زمني كاف، لضمان عدم دخول الطلبة بأعداد كبيرة الى الحرم الجامعي، ومراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.
وبخصوص طلبة الدراسات العليا، قرر المجلس تدريس مساقات الدراسات العليا (دبلوم عالي/ ماجستير/ دكتوراه) في الحرم الجامعي، باستثناء الطلبة الوافدين الموجودين خارج المملكة، فيكون تدريسهم متزامناً مع المحاضرات التي تدرس في الحرم الجامعي، باستخدام تقنية الاتصال المرئي.
وتجرى مناقشات رسائل الدراسات العليا في الحرم الجامعي، وبالطريقة الاعتيادية أو عن بعد، وحسب ما تقرره كل جامعة.
وبشأن امتحانات الشامل والكفاءة الجامعية إن وجدت، فتعقد في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية وبتباعد زمني كافٍ، لضمان عدم دخول الطلبة بأعداد كبيرة للحرم الجامعي، ومراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.
أما الطلبة الوافدون الموجودون خارج المملكة، فقرر المجلس ان يترك للجامعة خيار تدريسهم عن بعد في المساقات التي نص هذا القرار على تدريسها في الحرم الجامعي، باستثناء طلبة الطب البشري للمراحل السريرية (السنوات الـ4 و5 و6) وطلبة طب الأسنان (للسنتين الـ4 و5) وطلبة تخصص دكتور الصيدلة (السنة الـ6)، وطلبة تخصص التمريض (للسنتين الـ3 و4).

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock