صحة وأسرة

طبيبنا

الدكتور محمد اكرم عواد                

استشاري جراحة العظام والمفاصل

يتساءل يوسف عن أمراض الكتف الشائعة وأعراضها والعلاج المناسب؟
من الامراض التي تصيب الكتف متلازمة حشر الوتر اللفاف ولها اسم آخر هو التهاب وتر الكتف، ويدخل في نطاقها احتقان كيس ما تحت الاكروميون، وفي أقصى شدتها يكون هنالك قطع في الوتر اللفاف وهي حالة مرضية ليس لها سبب واحد، قد تصيب الشباب الرياضيين إثر إصابة بعد رمي شيء ثقيل بعيداً عن الجسم كلاعبي رمي الرمح ودفع الجلة، وقد تأتي بعد الوقوع على الكتف في الشباب، ولكن غالبية الحالات تأتي بالسيدات في منتصف العمر أو في الرجال والسيدات الكبار بالعمر. وهؤلاء قد يكونون من أصحاب نشاطات الكتف التي ترتفع فيها أيديهم فوق أكتافهم. كربات البيوت اللاتي يستعملن خزائن المطبخ العالية، أو الدهانين الذين يدهنون أسقف البيوت أو المدرسين والمدرسات الذين يكتبون على الألواح يومياً.
بعض الدراسات أثبتت أن بعض المصابين بهذا المرض يملكون نتوءاً عظمية من أسفل عظمة رأس الكتف (الأكروميون)، وأن المنطقة التي تصاب بالجرح هي منطقة فقيرة بالتروية الدموية في سطح الوتر اللفاف.
والوتر هو شريط مكون من أربعة أوتار ملتصقة جانباً بجانب والأوتار متصلة بالعضلات الخاصة حول عظمة لوح الكتف والتي وظائفها الرئيسية هي: رفع الذراع عاليا الى الجانب من الجسم، ولفّ مدور عظمة الذراع حتى تصل اليد لما خلف الرأس كحركة تمشيط الشعر للخلف أو لفها وراء الظهر كعملية حكّ الظهر أو إخفاء شيء ما خلف الظهر.
الأعراض:  آلام في الكتف عند أداء الحركات المشار اليها سابقا، وآلام في الكتف أثناء النوم على ذلك الجانب المؤلم، وإذا كان هنالك جرح محتقن في أي نسيج فإنه يثير الألم عند الضغط عليه، فكيف إذا ما كانت الحركات تحشره حشراً قوياً بين جسمين صلبين وهما عظمة مدور الذراع وعظمة رأس الكتف، فالألم يكون شديداً ومحدودية حركة الكتف واضحة، التشخيص يكون سريرياً واذا كان هنالك شك في أمور أكثر خطورة في الكتف قد يفيد الرنين المغناطيسي للكتف في التفريق ما بين التشخيصات المحتملة ولكن التشخيص السريري كافٍ لبداية العلاج.
العلاج: إذا لم يكن هنالك مانع طبي من أخذ كورس من علاجات المضادات اللاستيرويدية للاحتقانات لمدة شهر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock