أخبار محلية

طرح 23 ألف طن دجاج طازج خلال رمضان

طارق الدعجة

عمان- يعتزم قطاع الدواجن طرح 23 ألف طن من الدجاج الطازج خلال شهر رمضان المبارك، وفق ما اكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن فارس حمودة.
وبين حمودة لـ”الغد” ان كميات الدجاج التي سيتم طرحها تعادل 23 مليون طير وتزيد عن مستويات الاستهلاك الشهري بنسبة 53 %، اي ما يعادل 8 آلاف طن.
واشار حمودة إلى أن أسعار بيع الدواجن في الوقت الحالي تعتبر ضمن المستويات المنخفضة، متوقعا ان تحافظ على مستوياتها الحالية خلال شهر رمضان المبارك.
وبحسب حمودة، بلغ سعر كيلو دجاج من ارض المزرعة بالجملة 1.05 دينار، في حين بلع سعر الكيلو من محال بيع “النتافات” 1.2 دينار.
كما تراوح سعر كيلو دجاج الطازج من شركات مختلفة بين 1.4 دينار الى 1.9 دينار. 
واوضح حمودة ان اسعار بيع الدجاج التي تباع بها حالية اقل من كلف التي يتحملها المربين بحوالي 15 قرشا للكيلو.
ودعا المواطنين الى ضرورة عدم التهافت على شراء الدواجن نظرا لتوفره بكميات تزيد عن احتياجات السوق المحلية، اضافة الى الحفاظ على الجودة نظرا لحاجة الدجاج الى ظروف تخزين محددة.
وبحسب حمودة، يبلغ عدد مزارع الدواجن في المملكة حوالي 2700 مزرعة تتوزع بين مزارع البياض واللاحم، فيما يقدر حجم الاستثمار بالقطاع نحو 1.5 مليار دينار.
كما يوظف قطاع الدواجن حوالي 30 ألف عامل أغلبهم من الأردنيين عدا عن الوظائف التي تتوافر في القطاعات المكملة لقطاع الدواجن.
واكد مسؤول ملف الثروة الحيوانية  في الاتحاد العام للمزارعين عبد الشكور جمجوم  استعداد قطاع الدواجن لتوفير كميات كبيرة تزيد عن احتياجات السوق المحلية.
وتوقع حجموم ان تسجل أسعار بيع الدجاج خلال شهر رمضان مستويات غير مسبوقة من الانخفاض مقارنة بشهر رمضان من السنوات الماضية.
واشار الى وجود منافسة كبيرة في السوق المحلية بدليل العروض المخفضة التي يتم الاعلان عنها والتي تصب في صالح المواطنين.
وبين ان كميات الدجاج المجمد المطروحة من قبل الشركات المحلية تبلغ حوالي 10 الاف طن، إلى جانب الكميات الطازجة التي سيتم طرحها خلال شهر رمضان والتي تبلغ حوالي 23 ألف طن.

[email protected]

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1867.89 0.34%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock