طرق الأمان لحماية هاتفك الذكي

علاء علي عبد

عمان- انشغل المختصون لعقود من الزمان بمسألة توفير الحماية لأجهزة الكمبيوتر، ورغم هذا فقد بقيت الهواتف الذكية لغاية الآن من الأجهزة الحديثة والتي لم تنل حصتها من الاهتمام الكافي، فالمستخدم بشكل عام لا يدرك كم البيانات التي يحتويها هاتفه الذكي. الأمر الذي أدى، بحسب موقع "LifeHack"، إلى نمو في قرصنة الهواتف الذكية وترميز برمجياتها الخبيثة، حيث يقوم القراصنة باستغلال جهل المستخدم بأهمية توفير الحماية لهاتفه الذكي.
فيما يلي عدد من أبرز طرق الحماية التي يجب أن يتعامل معها المستخدم لحماية هاتفه الذكي:
- استخدام كلمة المرور: من أهم النصائح هي استخدام كلمة مرور لفتح هاتفك الذكي، فعدم استخدام هذا الأسلوب يمنح الغرباء طريقا سالكة لبياناتك الحساسة المخزنة في الهاتف في حال تعرضه للسرقة أو الضياع. لذا يجب الحرص على تفعيل استخدام كلمة المرور وأن تتأكد من أن الجهاز يقفل آليا بعد فترة معينة من عدم الاستخدام.
- الابتعاد عن اتصال الواي فاي غير الآمن: رغم التحذيرات المتعلقة بشأن استخدام اتصال الواي فاي العام خوفا من أنه غير آمن، إلا أن المستخدمين ما يزالون يصرون على استخدام الاتصالات العامة في المطاعم والمقاهي بدون الانتباه إلى كم المعلومات التي يصل لها القراصنة في حال أرادوا اختراق هذا الاتصال. لذا يجب عليك تجنب استخدام اتصال الواي فاي الذي لا يحتوي على إشارة القفل التي تدل على أنه اتصال آمن.
- تحديث نظام التشغيل: عند الحديث عن أنظمة التشغيل نجد بأن "أندرويد" تعرض للقرصنة والبرمجيات الخبيثة أكثر من غيره من أنظمة التشغيل. السبب بهذا يعود لعدم قيام المستخدمين لـ"أندرويد" بتحديث أجهزتهم. فقد أظهرت دراسة قامت بها الـ"BBC" العام الماضي أن أقل من نصف مستخدمي "أندرويد" كانوا يستخدمون أحدث نسخ من نظام التشغيل، بينما تبين أن حوالي 93 % من مستخدمي نظام التشغيل "iOS" يستخدمون النسخ الأحدث منه. هذا الأمر ترك مستخدمي "أندرويد" أكثر عرضة للمشاكل الخاصة بالقرصنة وما شابهها.
- تجنب خزين كلمات المرور في الهاتف الذكي: رغم أن اختيار قيام الهاتف الذكي بتذكر كلمات المرور الخاصة بك يعد من الأمور التي تسرع عملية دخولك للتطبيق أو الموقع الذي تريده. رغم أنه من الشائع عدم تسجيل خروج من البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي، لكن على الأقل احرص على عدم السماح لهاتفك بحفظ كلمة مرور دخولك لحسابك البنكي.
- استخدام تطبيقات "الحذف عن بعد": توجد بعض التطبيقات التي تتيح للمستخدم إمكانية الحذف عن بعد لبياناته المخزنة داخل هاتفه الذكي. هذه التطبيقات ربما تكون أفضل وسائل الحماية لجهازك في حال تعرضه للسرقة أو الضياع.

اضافة اعلان

[email protected]

@ala_abd