حياتنامنوعات

طرق التعامل مع أسئلة مقابلات العمل

علاء علي عبد

عمان – إذن فقد تخطيت المرحلة الأولى من رحلة بحثك عن وظيفة الأحلام، وبالفعل تم استدعاؤك للمقابلة. لا يمكن لأحد أن ينكر أهمية هذه الخطوة، فلا بد وأن الكثير من الباحثين عن العمل قد تقدموا لهذه الوظيفة، لكن قلة منهم حصلوا على الاستدعاء للمقابلة.
وبعد أن يتم تحديد موعد المقابلة فإن المرء يكون عليه الاستعداد الجيد لتقديم أفضل انطباع لمن يقابله أملا بأن يتخطى هذه المرحلة أيضا ويحصل على الوظيفة المطلوبة. لكن المقابلة غالبا ما تحوي عددا من الأسئلة الشائعة والصعبة في نفس الوقت والتي تحتاج لاعتناء خاص في إجابتها، ومن هذه الأسئلة:
– حدثنا عن نفسك: هذه الصيغة من الأسئلة تشبه السؤال المتكرر في حياتنا العامة “شو عامل؟”، حيث يشعر الكثير من الناس أنه لا يوجد إجابة لهذا السؤال، وبالتالي فإن محاولة العثور على إجابة مناسبة غالبا ما تدفع المرء للحديث عن حياته الشخصية، لكن هذا بالتأكيد ليس مطلوبا في مقابلات العمل.
الواقع أن الشخص الذي يجري المقابلة يريد أن يعرف نبذة مختصرة عن شخصية المرء التي لها انعكاسات بشكل أو بآخر على وظيفته ويريد أن يعرف ما الذي دفع المرء للتقدم لهذه الوظيفة بالذات، أي أن الحديث عن حبك للسفر قد لا يعني من يقابلك في شيء.
– ما هي أهم نقاط ضعفك: “جاد في العمل”، “أتعرض للانتقاد بسبب مثاليتي الزائدة”، “لا أستسلم أمام ما يواجهني من صعوبات وأكرر المحاولة مرة بعد مرة”. ما سبق عبارة عن أساليب مختلفة يلجأ لها الغالبية لإجابة السؤال المتعلق بأهم نقاط ضعفهم، لتوصيل صورة توحي أن حتى عيوبهم هي في حقيقة الأمر مميزات.
لكن الواقع أن من يدير المقابلة عندما يسمع هذه العينة من الإجابات يعرف أن أكبر نقطة ضعف لدى الموظف المحتمل أنه يغمض عينيه عن نقطة أو ربما نقاط ضعفه الكبيرة والتي قد لا تناسب الشاغر الذي يتقدم له.
لذا اعلم بأن حتى الشخص الذي يقوم بمقابلتك يحمل نقطة أو نقاط ضعف ما، فلا يوجد أي شخص كامل وتأكد أن إفصاحك عن نقطة ضعفك الحقيقية مثل أنك تجد صعوبة في العمل مع الآخرين وتفضل إنجاز مهامك بنفسك يعد أفضل بكثير من أي إجابة أخرى غير واقعية.
– ما الذي يمكن أن يقوله مديرك السابق بحقك: إجابة هذا السؤال يجب أن تكون واقعية قدر الإمكان، فعلى سبيل المثال لو تم إنهاء خدماتك من الوظيفة السابقة ولكنك كتبتها ضمن سيرتك الذاتية فيجب أن تجيب بطريقة تفسر السبب الذي أدى لإنهاء خدماتك وذلك بعبارات مختصرة ولائقة. علما بأنه ليس شرطا أن تتضمن السيرة الذاتية كل عمل قمت به طوال حياتك، فمن حقك حذف إحدى الوظائف من سيرتك الذاتية لو كنت ترى أن هذا يمكن أن يفيدك أكثر.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock