طرق المحافظة على الطماطم في حديقة المنزل

طرق المحافظة على الطماطم في حديقة المنزل
طرق المحافظة على الطماطم في حديقة المنزل

عمّان- الغد- زراعة الطماطم من أكثر المحاصيل التي تحتاج إلى عناية واهتمام، المهندسة الزراعية مرام البريشي تشرح طرق المحافظة عليها ورعايتها وعلى وجه أدق حمايتها من الآفات.

اضافة اعلان

لا تخلو الطماطم  من المشاكل "الآفات الزراعية"، كن حذرا للغاية لأنه إذا كان محصولك قد أصيب في العام الماضي فهذا لا يعني فرارها هذا العام من مخالب الآفات، وعن الطريقة التي تقلل من حجم خسائرك، وإن لم تمنع بشكل جذري إصابته بأية أمراض أو آفات تقول البريشي إن

الآفة التي تصيب محصول الطماطم تكون بسبب فطريات متعددة الأنواع، تصيب التربة أولا، ثم تنتقل للنبات وبشكل أساسي الأوراق، تبدأ بعض البقع في الظهور على الأوراق ثم تأتي مرحلة الذبول ثم تساقط الأوراق، وستصبح ثمرات معلقة في الشجرة وحيدة من دون أية حماية لها، والحل الأفضل لتجنب الإصابة مرة أخرى هو زراعتها في تربة أخرى جديدة.

وهذا هو الحل ببساطة شديدة لكنه ليس حلا مطلقا أو جذريا. ومن الأشياء المهمة تنظيف المساحة أو التربة التي ستزرع بها الطماطم، لأن حبيبات التربة المنتشرة بها العدوى من العام الماضي من الممكن بل والأكيد أنها ستصيب نباتك أو ثمارك هذا العام.

ومن الضروري تبعا للبريشي إيجاد مسافة بين النبتة والأخرى، وهذه المسافة ينبغي أن تكون كبيرة، لأن الثمار تحتاج إلى دورة هوائية جيدة لأن الرطوبة تساعد على نمو الآفات الزراعية.

وتقول البريشي أن المهاد "طبقة من النشارة أو التبن" تفرش على الأرض لوقاية جذور النباتات الغضة من الحرارة أو البرد أو لإبقاء الثمار المتساقطة نظيفة، من الحلول الفعالة جدا على أن تفرش طبقة منه حول نبات الطماطم لتمنع امتصاص نسب كبيرة من الماء قد تروى بها الثمار، كما أن طبقة المهاد هذه تمثل حاجزا يعترض وصول أية آفات قد تساقطت مع الأوراق على التربة.